اغلاق
اغلاق

إسرائيل تدرس تعزيز التعاون مع مصر لتصدير الغاز الى اوروبا

WAZCAM, تم النشر 2022/04/04 12:27

قال جوناثان ميلر، المبعوث الخاص للطاقة في وزارة الخارجية الاسرائيلية، في مقابلة مع وكالة بلومبرغ، إن إسرائيل تقترح بناء القدرة على تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا بعد أن أثار الغزو الروسي لأوكرانيا اهتماماً جديداً بالإمدادات من البحر الأبيض المتوسط. وقال ميلر ان إسرائيل مستعدة لبذل أقصى ما في وسعها لدعم تحديات الطاقة الأوروبية. يبقى السؤال الكبير هو كيفية وصول هذا الغاز إلى أوروبا، وهو الأمر الذي لا يزال يمثل أحد التحديات.

ويرجح أن تعتمد أي خطوة إسرائيلية قصيرة الأجل لبيع الغاز إلى الاتحاد الأوروبي على التعاون مع مصر، التي لديها محطتان للغاز الطبيعي المسال. خصوصًا وإن إسرائيل غير قادرة على إضافة سعة كبيرة للغاز الطبيعي المسال على ساحلها المكتظ بالسكان. وتدرس إسرائيل مع شركائها المصريين إمكانية زيادة كمية الغاز الوارد من مصر لبيع الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.

وقال ميلر إن الاتحاد الأوروبي والزعماء الوطنيين على اتصال بإسرائيل بشأن احتمال إمداد المنطقة بالغاز، مشيراً إلى أن الخطط ستكون للمدى الطويل، أما على المدى القصير، فهذه ليست أرقاماً كبيرة لأنه يتعين علينا الاعتماد على البنية التحتية الحالية، لكنني أعتقد أنه وقت مهم لأوروبا وإسرائيل ومصر والشركاء للبحث عن حلول متوسطة وطويلة الأجل حول كيفية إيصال الغاز إلى السوق الأوروبية.

إن اكتشاف حقول الغاز الطبيعي الكبرى في شرق البحر المتوسط ​​على مدى العقد الماضي يعني أن قبرص وإسرائيل ومصر يمكنها أن تغتني في الوقت الذي ستساعد صادراتها عبر اليونان وإيطاليا أوروبا على تقليل اعتمادها على روسيا. حيث يمكن أن تشمل الحلول طويلة المدى خط أنابيب الغاز لشرق المتوسط​​، أو شرق البحر المتوسط​​، والذي لا يزال في مرحلة تقييم الجدوى.

ومن الممكن ان يتمحور التعاون المستقبلي على الغاز الطبيعي المسال وزيادة القدرة التصديرية لمصر وبناء خطوط أنابيب أرخص من إسرائيل، إضافة إلى مصانع الغاز الطبيعي المسال المستقبلية ومنصات الغاز الطبيعي المسال العائمة.

heightقد يهمك ايضا