اغلاق
اغلاق

مركزة الائتلاف الحكومي تعارض قرار وزير الصحة بإدخال الطعام للمستشفيات خلال عيد الفصح

WAZCAM, تم النشر 2022/04/04 10:33

هاجمت مركزة الائتلاف الحكومي في الكنيست، عضوة الكنيست إديت سيلمان من حزب يمينا، وزير الصحة نيتسان هوروفيتس من ميرتس، بسبب تأييده للعمل بموجب القرار الصادر عن المحكمة العليا بشأن إدخال الخبز (والمخبوزات الخامرة) إلى المستشفيات خلال فترة عيد الفصح عند الطوائف اليهودية.

واعترضت سيلمان على رسالة وزير الصحة الى مدراء المستشفيات في البلاد، طالبًا منهم العمل بموجب قرار المحكمة العليا، وإتاحة ادخال الخبز والمخبوزات الأخرى خلال فترة عيد الفصح، وعدم فرض المنع الجارف كما كان متبعًا في السابق.

وهددت سيلمان الوزير هوروفيتس بالعمل على قالته من منصبه، بسبب هذا التوجه، الذي ترى بأنه يمس بالعقيدة الدينية اليهودية.

وقالت مصادر مقربة من وزير الصحة هوروفيتس أن ما فعله الوزير في توجيهاته للمستشفيات هو الالتزام بقرار المحكمة العليا في هذا الشأن. وان المستشفيات ملزمة بالامتثال لهذا القرار، واحترام الجمهور، مع الالتزام بمبادئ حرية الدين وحرية العبادة والمساواة والكرامة الإنسانية، بدون إكراه الاخرين على فعل ما هم غير ملزمين به.

وكانت المحكمة العليا بعد سنوات عديدة من التداول في هذه القضية تسببت في الكثير من الاحتكاكات السياسية، قد قضت في نيسان الماضي في العام 2020 بأن المستشفيات في إسرائيل لا تملك سلطة حظر إدخال المخبوزات والطعام الذي يحوي مواد خامرة في عيد الفصح عند الطوائف اليهودية، أو تفتيش طعام المقيمين في المستشفى. وحكمت بأن الحظر الشامل على إدخال الطعام والمخبوزات خلال عيد الفصح ينتهك الحقوق الأساسية من الدرجة الأولى لاستقلالية الفرد وحرية الدين والعبادة.

heightقد يهمك ايضا