اغلاق
اغلاق

مداه 150 كم: صاروخ كروز تركي يتخطى التشويشات ويمتص إشارات الرادار

WAZCAM, تم النشر 2022/04/01 11:17

كشفت شركة روكيتسان للصناعات العسكرية التركية، عن تطوير صاروخ كروز من الجيل الجديد يزيد مداه عن 150 كيلومترا، ويتمتع بمزايا خاصة تمكنه من تخطي التشويشات الالكترونية، ويمكن إطلاقه من منصات برية وبحرية وجوية بأحدث التقنيات، ورأس حربي فعال.

ويتميز صاروخ تشاقير بقدرته على مواصلة مسيره في حالات التشويش الإلكتروني المكثف، بفضل نظام GNSS المقاوم للتشويش ونظام الملاحة بالقصور الذاتي المدعوم بمقياس الارتفاع، ومن المقرر أن تجري أول عملية اختبار لإطلاقه خلال العام الجاري من على متن المسيرة التركية أقينجي.

وأعلنت روكيتسان في مؤتمر صحفي نظمته امس الخميس، للتعريف بالصاروخ تشاقير، انه سيمثل عامل قوة جديدا للجيش التركي من خلال تمتعه بإمكانية إطلاقه من الطائرات ثابتة الأجنحة أو الدوارة، ومن المركبات المسيرة الجوية والبحرية، والمركبات البرية ذات العجلات التكتيكية، والمنصات البحرية. وسيوفر الصاروخ الجديد بدائل واسعة من الناحية التشغيلية ضد الأهداف البرية والبحرية، بمدى يزيد على 150 كيلومترا.

ويوفر تشاقير القدرة على الوصول إلى الأهداف بدقة عالية في ظل كافة الظروف الجوية، ويسمح بتغيير الهدف أو إلغائه أثناء مسيره اعتمادا على اختيار المستخدم، الذي يتحكم به بشكل كامل. حيث يوفر الصاروخ قدرة تدميرية عالية ضد الأهداف من خلال رأسه الحربي المبتكر، واختياره نقطة الاستهداف.

ويعمل الصاروخ الجديد بمحرك KTJ-1750 turbo-jet المطور محليا، القدرة على أداء مهامه بسهولة، وذلك بفضل مرونته التي وفرها تصميمه، القادر على امتصاص إشارات الرادار، وتحليقه على ارتفاع منخفض فوق سطح البحر، ويقلل من إمكانيه اكتشافه من قبل أنظمة الدفاع الجوي للعدو.

heightقد يهمك ايضا