اغلاق
اغلاق

المحكمة العليا تأمر بمنح البروفيسور غولدرايخ جائزة الرياضيات رغم تأييده للمقاطعة

WAZCAM, تم النشر 2022/03/29 13:54

قررت المحكمة العليا اليوم رفض قرار وزارة المعارف بسحب جائزة إسرائيل في الرياضيات من البروفيسور عوديد غولدريخ المحاضر في جامعة بئر السبع، وأمرت الوزيرة يفعات شاشا بيطون بقبول توصية لجنة الجائزة ومنحها للمحاضر. 

ورأت المحكمة ان التدخل بالقرار المهني للجنة التوصية هو غير قانوني، على الرغم من ادعاءات الوزارة بشأن توقيعه على عريضة تطالب بمقاطعة جامعة آريئيل في المناطق المحتلة، ومناشدة البرلمان الألماني لإلغاء قرارها بشأن حركة المقاطعة BDS واعتبارها معادية للسامية.

وكانت لجنة التحكيم لجائزة إسرائيل قد اقرت بالإجماع منح جائزة إسرائيل للبروفيسور غولدريخ لمساهماته وأبحاثه الرائدة في مجال الرياضات وعلم الحاسوب. لكن وزير المعارف آنذاك يوآف غالانت رفض توصيتها وقرر عدم منحه الجائزة.

وتم رفع التماس ضد قرار وزير المعارف للمحكمة العليا، وكان المستشار القضائي للحكومة حينها أفيحاي ماندلبليت قد رفض المصادقة على قرار وزير المعارف، ولم يدعمه، بسبب وجود اعتبارات خارجية غير مهنية.

وقالت وزيرة المعارف شاشا بيطون اليوم أنها رغم خيبة أملها من قرار المحكمة، الا انها ستحترم القرار، على الرغم من ان البروفيسور غولدريخ يدعو إلى مقاطعة مؤسسة أكاديمية إسرائيلية.

وكانت لجنة التحكيم لجائزة إسرائيل قد قدمت الالتماس إلى المحكمة العليا ضد وزير التعليم في حينها، رافضة القرار السياسي، وعدم قبول توصيتها المهنية.

heightقد يهمك ايضا