اغلاق
اغلاق

الغلاء يتسبب بتباطؤ عجلة البيع في قطاع غزة قبيل رمضان

WAZCAM, تم النشر 2022/03/29 10:20

تأتي حالة الغلاء التي تجتاح أسواق القطاع، تزامنًا مع الأوضاع الاقتصادية المُتردية التي يمر بها الفلسطينيون في قطاع غزة بفعل استمرار الحصار الإسرائيلي والأزمات اقتصادية التي تتسبب بتباطؤ عجلة البيع، وركود الأسواق. ويُثقِل الغلاء على كاهل المواطنين يسعون لشراء المُستلزمات الضرورية، بفعل أوضاعهم الصعبة، والتي لا تتيح لهم شراء مختلف المُنتجات، بسبب موجات الغلاء المتكررة للعديد من المنتوجات الاساسية.

ورغم دخول المنتجات والبضائع للأسواق الغزية استعدادًا لشهر رمضان، من مواد أساسية ومواد غذائية وأجبان وألبان ومُعلبات وتمور وفواكه مجففة وبهارات ومخللات وحلويات، إلى جانب الزينة والفوانيس الرمضانية وأحبال الإضاءة، إلا أن حركة البيع الضعيفة، بسبب تخوف الناس والأجواء غير المُشجعة، تعكر صفو التجهيزات لاستقبال الشهر الفضيل.

ويشتكي التجار الفلسطينيين في قطاع غزة على وجه الخصوص من سوء الأحوال التي آلت إليها أسواق القطاع بفعل حالة الغلاء والتي تفاقمت مؤخرًا لتطاول العديد من المواد الغذائية وفي مقدمتها السلع الأساسية. تزامنًا مع الوضع الاقتصادي السيئ الذي يمر به قطاع غزة، بسبب مجموعة عوامل، في مقدمتها توقف صرف شيكات الشؤون الاجتماعية، التي تصرفها السلطة الفلسطينية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي للعائلات الفقيرة منذ أكثر من عام، وعدم دفع كامل رواتب الموظفين سواء من التابعين للسلطة أو لحكومة غزة، التي أثرت على نسب الفقر والبطالة.

وارتفعت أسعار الأصناف الأساسية مثل السكر والطحين والزيت والتي أثرت على الناس، حيث زاد سعر لتر الزيت من 5 شيكل الى 8، أما كيس الطحين وزن 25 كيلو فارتفع من 40 إلى 55 شيكل، وارتفع سعر السميد لاكياس 50 كيلو بـ 90 شيكل، ليصل إلى ما يزيد عن 130 شيكل.

وارتفعت اسعار المواد الخام التي تصل إلى قطاع غزة عن طريق المعابر الاسرائيلية بشكل كبير، ما سيؤثر بالسلب على الأسعار. كذلك ارتفعت أسعار اللوازم الثانوية مثل أحبال الزينة الرمضانية والفوانيس والإضاءة.

 

heightقد يهمك ايضا