اغلاق
اغلاق

تراجع انتاج البن عالميًا بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة بأكثر من 30% منذ مطلع العام

WAZCAM, تم النشر 2022/03/24 12:05

يضيف ارتفاع أسعار الأسمدة أعباءً جديدة على المزارعين، وسط ارتفاع تكاليف المواد الزراعية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية التي تسجل مستويات قياسية جديدة. ويعاني صغار المزارعين في بعض أغنى مناطق إنتاج البن في العالم، من أجل التوصل إلى بدائل في مواجهة ارتفاع تكاليف الأسمدة، التي تهدد سبل عيشهم، للدرجة التي تدفعهم إلى التفكير في تدابير يائسة، قد تؤدي في النهاية إلى الحد من الانتعاش العالمي في الإمدادات التي تزداد الحاجة إليها.

وتتوقع منظمة البن الدولية انخفاض ​​إنتاج البن العالمي 2.1% ليصل إلى 167.2 مليون كيس في العام الحالي، بسبب تراجع إنتاج حبوب أرابيكا 7.1%.

ويفكر بعض المزارعين في استخدام النفايات العضوية بديلاً رخيصاً لأسمدة النيتروجين والفوسفور والبوتاس، رغم احتمال خفض انتاجهم وهبوط كميات المحاصيل بشكل كبير. وقام مزارعو البن في نيكاراغوا بخفض مشترياتهم من الأسمدة، لتغطية نفقاتهم المتزايدة. وفي غواتيمالا يخفف المزارعون المغذيات لتمديد استخدامها، في ظل نقص الإمدادات. وفي كوستاريكا يراهن المنتجون على أن تربتهم بها ما يكفي من المغذيات العالقة، لاستغلالها خلال موسم الزراعة المقبل.

حيث أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى زيادة مشاكل الإمداد والإنتاج العالمي للقهوة، بسبب تخلف الإنتاج والتوريد من روسيا وجارتها بيلاروسيا اللتان تعتبران من أكبر مورّدي مغذيات المحاصيل والاسمدة في العالم.

وارتفعت أسعار قهوة أرابيكا، أحد أرقى أنواع القهوة الذي تفضله سلاسل القهوة، بشكل طفيف هذا العام، بنسبة أقل من ارتفاعات أسعار الوقود والأسمدة، إذ قفز مؤشر أسعار الأسمدة في أمريكا الشمالية للأسواق الخضراء 30% هذا العام، ليسجل مستوى قياسياً. وسجل مؤشر البوتاس في البرازيل مستويات قياسية جديدة، بعد ارتفاعه 36% منذ مطلع العام الحالي.

ومع تباطؤ ارتفاع أسعار البن مقارنة بارتفاع تكاليف المدخلات الزراعية الرئيسية، أصبح صغار منتجي البن عرضة للمخاطر والخسائر بشكل خاص، وتعتبر جمعيات القهوة في أمريكا الجنوبية الوضع معرضًا للانهيار، والخسائر الفادحة، ما حذى بعدد من الجمعيات اعتبار الوضع بمثابة حالة طوارئ.

heightقد يهمك ايضا