اغلاق
اغلاق

وفاة وزيرة الخارجية الامريكية السابقة مادلين أولبرايت

WAZCAM, تم النشر 2022/03/24 10:03

اعلن بالأمس عن وفاة مادلين أولبرايت، أول وزيرة للخارجية الأمريكية، بسبب السرطان عن عمر يناهز 84 عامًا. وقالت عائلتها في بيان اعلان وفاتها انها كانت محاطة بأسرتها وأصدقائها. وقالت العائلة: نعلن ببالغ الحزن والأسى وفاة الدكتورة مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الرابعة والستين وأول امرأة تتولى هذا المنصب. وكانت أولبرايت قد خدمت في إدارة كلينتون من عام 1997 إلى 2001.

ولدت اولبرايت في براغ عام 1937 لأبوين يهوديين اعتنقا المسيحية فيما بعد خلال الحرب العالمية الثانية ونشأت ككاثوليكية. وتم تأكيد شكوكها طويلة الأمد حول أصولها اليهودية فقط بعد أن بدأت العمل كوزيرة للخارجية. واكتشفت أنها تنحدر من عائلة يهودية وأن والديها قد تحولوا خلال الحرب العالمية الثانية، دون إخبار أطفالهم بذلك. كما كشفت عن مقتل 26 فردًا من عائلتها في الهولوكوست.

بدأت حياتها المهنية الدبلوماسية كسفيرة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة عام 1993. وبعد أربع سنوات تم تعيينها وزيرة للخارجية. ومن بين ابرز الملفات الدولية التي كان لها دور كبير في ادارتها الأوضاع والعلاقات مع يوغوسلافيا وتعزيز اتفاقيات السلام في الشرق الأوسط، بما في ذلك محادثات

وساهمت اولبرايت في توجيه السياسة الخارجية الغربية في أعقاب الحرب الباردة، وكانت وجهاً للسياسة الخارجية الأمريكية في الفترة ما بين نهاية الحرب الباردة وما يعرف بالحرب على الإرهاب التي بدأت بعد هجمات 11 أيلول 2001.

heightقد يهمك ايضا