اغلاق
اغلاق

وزارة الاتصالات الإسرائيلية ترفض منح الشركات الفلسطينية خدمات الجيل الرابع والخامس

WAZCAM, تم النشر 2022/03/22 14:29

 

وزارة الاتصالات الإسرائيلية ترفض منح الشركات الفلسطينية خدمات الجيل الرابع والخامس

 

افاد البنك الدولي ان وزارة الاتصالات الإسرائيلية وافقت على تخصيص ثلث ترددات الجيل الرابع من احتياجات الشركات الفلسطينية بحسب تقدر البنك، وانها ترفض تخصيص ترددات الجيل الخامس للشركات الفلسطينية. حيث تقدم الشركات الفلسطينية خدمات الجيل الثاني في قطاع غزة، وخدمات الجيل الثالث في الضفة الغربية.

وتخسر شركات الاتصالات الفلسطينية أكثر من مليار شيكل سنويًا، بسبب ارتباط حوالي 20% من مستخدمي الهواتف الخليوية في الضفة الغربية بالشركات الإسرائيلية، بسبب عدن تمكن الشبكات الفلسطينية من تقديم خدمات متقدمة.

ويطالب البنك الدولي وزارة الاتصالات الإسرائيلية بمنح الشركات الفلسطينية الترددات اللازمة لتفعيل خدمات الجيل الرابع والخامس. حيث يرى البنك ان هذه الخدمات ستساهم بتعزيز الاقتصاد الفلسطيني وتوفير المزيد من فرص العمل، بالإضافة الى زيادة الضرائب التي ستدفعها شركات الاتصالات لوزارة المالية الفلسطينية بحوالي 3% من الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني.

 

وزارة الاتصالات الإسرائيلية ترفض منح الشركات الفلسطينية خدمات الجيل الرابع والخامس

 

ولأن استيعاب الشركات الخلوية الإسرائيلية يسيطر على مناطق يهودا والسامرة فقد أدت هذه الفجوات إلى اشتراك حوالي 20٪ من الفلسطينيين في شركات الاتصالات الخلوية الإسرائيلية. وبحسب البنك الدولي، فإن هذا الوضع يضر بإيرادات شركات الاتصالات الخلوية الفلسطينية. في الأعوام 2015-2013، قدرت خسائر شركات الاتصالات الخلوية بما يصل إلى 1.15 مليار دولار نتيجة لهذا الرقم، وتشكل الضرائب التي ستدفعها الشركات للسلطة على هذه الإيرادات 3٪ من

وانتقد البنك الدولي السياسة الإسرائيلية بمنع هذه الترددات عن السلطة الفلسطينية، بينما تقدم شركات الاتصالات الخلوية الإسرائيلية خدمات الجيل الرابع منذ عام 2015. واستمرار التأجيل في حل هذه القضية التي تناقشها وزارة الاتصالات الإسرائيلية منذ سنوات لكن دون أي جدوى، ودون اتخاذ أي قرار. خصوصًا انه تم ازالة الحجج الأمنية بعد دراسة الموضوع من قبل البنك الدولي، الذي اظهر أنه لا يوجد أي عائق أمني يتعلق بهذا الأمر.

ولن يكون مجديًا منح الشركات الفلسطينية نطاق تردد صغير، لأنه سيتسبب بقطع الاتصالات في المكالمات وبطء نقل المعلومات على الشبكات.

وكان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني إسحق سدر قد بحث مع الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين زهاو، على هامش أعمال المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة (MWC2022) في مدينة برشلونة مطلع اذار الجاري، العديدَ من المسائل الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين، وعلى رأسها التأكيد على حق الفلسطينيين في الحصول على خدمات الجيلين الرابع والخامس أسوة بدول العالم، ومتابعة حصول دولة فلسطين على حقوقها لتشغيل خدمات الاتصال والإنترنت.

heightقد يهمك ايضا