اغلاق
اغلاق

على حساب ملف الصحراء الغربية: المغرب تعيد سفيرتها الى اسبانيا

WAZCAM, تم النشر 2022/03/21 17:34

نقلت وكالة الأنباء الإسبانية إيفي عن سفيرة المملكة المغربية لدى مدريد، كريمة بنيعيش، خبر عودتها إلى العمل، بعد عودتها الى بلادها في أيار الماضي. وتعزز عودة السفيرة المغربية إلى ممارسة مهامها الدبلوماسية بالعاصمة الإسبانية مدريد من انفراج العلاقات المغربية الإسبانية ودخولها الى مرحلة جديدة.

وقالت السفيرة كريمة بنيعيش المغربية، إنه لمن دواعي سروري أن أعود إلى العمل في مدريد، وأن نعزز العلاقات بين البلدين. وعبرت عن سرورها للعودة إلى مدريد لاستئناف مهامها الدبلوماسية هناك.

وكانت إسبانيا قد عبرت عن دعمها للمقترح المغربي بشأن النزاع في الصحراء المغربية، والمتمثل في الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، واصفة إياه بالحل الأكثر جدية.

وثمنت وزارة الخارجية المغربية الموقف الاسباني معتبرة إياه موقفًا إيجابيًا يعبر عن التزامات بناءة لإسبانيا بشأن ملف الصحراء المغربية. وهذه هي المرة الأولى التي تعبر فيها إسبانيا عن دعمها الصريح والمباشر للطرح المغربي بشأن نزاع الصحراء.

ويعتبر المحللون التحول في الموقف الإسباني تغييرًا للقواعد والتوازنات الإقليمية، ومرحلة جديدة تخوض فيها اسبانيا الدفاع عن مصالحها الاستراتيجية التي لا يمكن الحفاظ عليها بمعزل عن المغرب، الذي يعتبر البوابة الحصرية للقارة الأفريقية التي تزخر بموارد هامة.

heightقد يهمك ايضا