اغلاق
اغلاق

شركات النفط الامريكية والأوروبية تبحث عن مصادر بديلة لروسيا في الاكوادور

WAZCAM, تم النشر 2022/03/17 12:56

 تبحث شركات النفط والطاقة الامريكية والأوروبية عن مصادر بديلة للنفط الروسي بسبب القيود المفروضة على روسيا، حيث هرعت شركة فاليرو إنيرجي (Valero Energy) وماراثون بتروليوم (Marathon Petroleum) الأمريكيتان لتكرير النفط، وشل الهولندية، الى الاكوادور لفتح سوق جديدة لمصادرها.

وقال بابلو نوبوا، مدير تجارة النفط لدى بترو إكوادور الحكومية، ان الشركة عقدت اجتماعات متتالية مع عديد من المصافي وشركات تجارة النفط في ولاية لويزيانا الأمريكية خلال الأسبوع الحالي. وان مصافي التكرير والتجار يحرصون على توقيع عقود توريد متوسطة وطويلة الأجل بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. وانه من المنطقي أن تحاول السوق تأمين إمدادات ثابتة عندما يكون النفط نادراً في السوق العالمية.

ويجري سباق محموم للاستبدال بالنفط الروسي بعدما هرعت شركات صناعة الوقود وتجارة النفط إلى سدّ فجوة العرض في السوق الضيقة فعلياً. ومع التأرجح الشديد في أسعار النفط بسبب تصاعد المخاوف بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، تُتداوَل العقود الآجلة لخام برنت عند نحو 100 دولار بعدما قفزت إلى أعلى مستوى لها في 14 عاماً في وقت سابق من هذا الشهر. يشمل الحظر المفروض على النفط الروسي رواسب زيت الوقود، وهي المادة الأولية المستخدمة بديلاً للخام الثقيل الشبيه بما تنتجه الإكوادور.

 وتسعى ماراثون الامريكية، أكبر صانعة للوقود في الولايات المتحدة، للحصول على 11 إلى 22 شحنة من النفط الإكوادوري الثقيل على مدار 11 شهراً، بدءاً من حزيران، وفقاً لنوبوا. وتبحث بتروجام (Petrojam) المملوكة للدولة في جامايكا عن تأمين 11 شحنة مماثلة، في حين تتفاوض شل ويسترن على تمديد عقد توريد قائم مدته 3 سنوات ينتهي في ديسمبر 2023.

وتخطط الإكوادور، العضوة السابقة في منظمة أوبك، لمضاعفة إنتاج النفط وسط ارتفاع أسعار الخام، بالتعاون مع القطاع الخاص، وزيادة الإنتاج في أربع سنوات إلى 763 ألف برميل يومياً.

heightقد يهمك ايضا