اغلاق
اغلاق

لأول مرة منذ 4 سنوات: البنك الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة لمواجهة التضخم

WAZCAM, تم النشر 2022/03/17 12:32

لأول مرة منذ العام 2018 أقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع معدلات الفائدة على الأموال الفيدرالية بربع نقطة مئوية، لتصبح 0.5%. وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء عقب اجتماع البنك، إنَّ خفض ميزانية البنك الفيدرالي سيتم إقرارها في الاجتماع المقبل، مشيراً إلى أنَّ الاقتصاد الأمريكي مازال قوياً برغم معدلات التضخم المرتفعة، وذلك في ظل سوق العمل القوية.

وأرجع الفيدرالي قرار رفع الفائدة إلى الزيادة في معدلات التضخم، والتي غذّتها بصورة أكبر الحرب الحالية في أوكرانيا، ووصلت بأسعار الوقود لمستويات قياسية. كذلك الارتفاع في معدلات التوظيف خلال الشهور الأخيرة.

ورغم ارتفاع التضخم عالميًا يرى الفيدرالي الأمريكي ان معدلات النمو الاقتصادي ما تزال إيجابية، وان الناتج المحلي الإجمالي سينمو بنسبة 2.8% خلال العام الجاري، وبنسبة 2.2% في العام المقبل، و2% في 2024. وتوقَّع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أن يبلغ معدل البطالة في الولايات المتحدة 3.5% خلال العام الجاري، و3.5% في 2023، و3.6% في عام 2024.

وتسارعت معدلات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في شباط إلى أعلى مستوى لها في 40 عاماً، بسبب صعود اسعار البنزين، والمواد الغذائية، والإسكان، مع ارتفاع التضخم بشكل أكبر بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

heightقد يهمك ايضا