اغلاق
اغلاق

الولايات المتحدة تدرس رفع شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة الارهاب

WAZCAM, تم النشر 2022/03/17 11:53

مع تقدم المفاوضات بين ايران والوكالة الذرية للطاقة النووية، تدرس الولايات المتحدة الامريكية شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية مقابل وعد بضبط قواتها، بحسب ما ذكره مصدر قريب من التفاصيل لوكالة رويترز ليلة امس الخميس. وذكر المصدر أن واشنطن لم تقرر ماذا يمكن أن يكون التزاماً مقبولاً من إيران في مقابل هذه الخطوة التي من شأنها أن تلغي إدراج الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الحرس الثوري على القائمة السوداء في العام 2019 وأن تثير انتقادات حادة من قبل الجمهوريين.

ويعتبر الحرس الثوري هو فصيل قوي في إيران يدير إمبراطورية أعمال، بالإضافة إلى قوات مسلحة واستخباراتية تتهمها واشنطن بتنفيذ حملة إرهابية عالمية. وكانت تلك الخطوة المرة الأولى التي تصنف فيها واشنطن رسمياً جزءاً من حكومة دولة أخرى على أنه جماعة إرهابية.

وتدرس إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلغاء التصنيف الإرهابي في مقابل نوع من الالتزام من قبل ايران أو خطوات من جانبها تتعلق بالأنشطة الإقليمية أو أنشطة الحرس الثوري الأخرى.

وكان موقع أكسيوس أول من أورد نبأ تفكير إدارة بايدن في هذه المقايضة، وذلك نقلاً عن مصادر إسرائيلية وأميركية. وقالت مصادر عديدة إن إلغاء التصنيف هو أحد آخر القضايا وأكثرها إثارة للقلق في المحادثات غير المباشرة بشأن إحياء اتفاق 2015 الذي حدت إيران بموجبه من برنامجها النووي مقابل رفع للعقوبات الاقتصادية.

وترفض إسرائيل إعادة الاتفاق النووي السابق مع ايران الذي انسحبت منه الولايات المتحدة ابان عهد ترامب، ومنح أي تسهيلات لإيران. لكن إدارة بايدن والدول الكبرى أحرزت تقدمًا ملحوظًا في المفاوضات الجارية مع الإيرانيين. وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة النووية رافايل غروسي قد زار طهران الأسبوع الماضي، لدعم الجهود التي تبذل في فيينا لإنقاذ الاتفاق الموقع في العام 2015.

heightقد يهمك ايضا