اغلاق
اغلاق

وزارة المالية تعلن اطلاق الإصلاح في الزراعة بهدف خفض الأسعار وزيادة الكميات

WAZCAM, تم النشر 2022/03/15 15:34

اعلن وزير المالية أفيغدور ليبرمان في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء عن إلغاء الرسوم الجمركية على بعض انواع الفواكه والخضروات. وقال ليبرمان، يجب علينا تحسين الزراعة وجعلها أكثر فاعلية وبالطبع خفض الأسعار. وان أهداف الميزانية 2023-2024 لم تتغير. واستهجن ليبرمان انخفاض استهلاك الفواكه والخضروات بـ 22%، بين عامي 2000 و 2020 وانتاج نفس الكمية خلال عشرين عامًا.

وتحاول وزارة المالية بتوقيع أمر الإصلاح الزراعي، ومحاولة جلب المزيد من الشبكات الغذائية الكبيرة للبلاد، التمهيد لخفض الأسعار وخفض مؤشرات الغلاء، وقد بدات بإلغاء التعرفة الجمركية على الأسماك واللحوم، وتقول بانها الخطوة ااولى للاستمرار نحو الغاء الجمارك لاحقًا أيضًا على قطع غيار السيارات. لذلك تأتي هذه الخطوة بإلغاء الرسوم الجمركية عن الخضار والفواكه ضمن جملة التسهيلات التي تحاول الوزارة فرضها، لاجبار السوق على خفض الأسعار، وفتح أسواق المنافسة.

ويظهر من خلال تقرير وزارة الزراعة أن إسرائيل تنتج نفس كمية المنتجات الزراعية من الخضار والفواكه، التي تم انتاجها في العام 2000. على الرغم من ارتفاع تعداد النمو السكاني بحوالي 47%، خلال 20 عامًا.

 

وزارتي الزراعة والمالية مستمرتان باطلاق الإصلاح في الزراعة رغم معارضة المزارعين

ورغم الوضوح في نية وزارتي الزراعة والمالية، الا انه لا ضمان لفرض خفض الأسعار على السوق، خصوصًا مع ارتفاع التكاليف الأخرى التي تزداد في خضم الازمات العالمية. لكن من جهة اخرى لا يمكن الاستمرار بهذه الكميات من الإنتاج الزراعي الثابتة طوال عشرين عامًا. ويجب على وزارة الزراعة تشجيع المزارعين على زيادة منتوجهم، وليس العزوف عن الزراعة.

ويشمل التقرير الذي نشرته وزارة الاقتصاد أظهر بوضوح انه مقابل كل 10 شيكل من أسعار الفواكه والخضروات، تصل حصة المزارع 6.5 شيكل.

ووفق الإصلاح المقترح سيتم خفض الكميات المصرح بها رسميًا تدريجيًا، حيث سيتم تخفيض كميات الفواكه والخضروات المزروعة في الجليل وفي محيط قطاع غزة بشكل تدريجي. فعلى سبيل المثال، سيتم خفض كميات مزروعات البطاطا بنسبة 50٪.

وسيتم خفض الرسوم الجمركية على المنتجات المستوردة التي يتم زراعتها في البلاد بكميات كبيرة، كالتين والأناناس والأفوكادو والتوت والمانجو والاسكدنيا. كما ستقوم الوزارة بتخفيض الرسوم الجمركية على الأسمدة والمبيدات، لتقليل المصاريف الزراعية.

heightقد يهمك ايضا