اغلاق
اغلاق

لأول مرة: وفد اقتصادي مغربي يضم 80 شخصًا يصل الى البلاد

WAZCAM, تم النشر 2022/03/15 14:10

 

وصل الى البلاد اليوم وفدًا مغربيًا اقتصاديًا يضم نحو 80 من رؤساء الشركات الرائدة في الاقتصاد المغربي، بما في ذلك شركات في مجال صناعة السيارات والطيران والأغذية والمشروبات والصناعات الكيماوية وغيرها. وأظهرت بيانات اقتصادية ان حجم التبادل التجاري والخدمات بين إسرائيل والمغرب ارتفع بأكثر من 6٪ في العام الماضي وبلغ أكثر من 90 مليون دولار.

وقال عيساوي فريج وزير التعاون الإقليمي، إن تعزيز التعاون مع المغرب والاقتصاد والثقافة والرياضة وجميع مجالات الحياة هو أمر في غاية الاهمية لاستمرار عملية اندماج اسرائيل في المنطقة. وأضاف ان إمكانات التعاون التجاري والاقتصادي مع المغرب كبيرة، ويسعدني أن أشارك في استضافة الوفد والعمل معًا للبحث عن المزيد من الفرص المشتركة لتنمية المنطقة.

ووصل الوفد المغربي الى البلاد عبر اول طائرة للخطوط المغربية تعمل على خط تل ابيب الرباط. وتم دعوة الوفد المغربي من قبل جمعية المصنعين في اسرائيل، واتحاد غرف التجارة ومعهد التصدير الإسرائيلي، حيث تم تنسيق الدعوة مع منظمة أرباب العمل في المغرب CGEM، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والصناعة، ووزارة الخارجية ووزارة التعاون الإقليمي.

والتقى وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج، ونائب وزير الخارجية عيدان رول بالوفد المغربي، بمشاركة ممثلين عن وزارة الاقتصاد والصناعة، ورئيسة معهد التصدير أييليت نحمياس فيربين. وتم عقد سلسلة لقاءات بين أعضاء الوفد المغربي والمصدرين والمصنعين الإسرائيليين لبحث تحسين وتعزيز فرص التعاون بينهم.

تقديرات بزيادة الصادرات الإسرائيلية الى المغرب لتصل الى 250 مليون دولار وخلال 5 سنوات الى 500 مليون دولار

 

وتعتبر منظمة أرباب العمل CGEM ممثلة لـ 90.000 شركة في المغرب وتعمل على حماية حقوقها وتعزيز البنية التحتية الاقتصادية لضمان استقرار وتطوير الأعمال في المغرب. وتم انشاء مجلس أعمال ثنائي بهدف تعزيز التعاون بين البلدين والعمل على تطوير العلاقات التجارية وتنظيم الأحداث والمؤتمرات المشتركة.

 

وقالت أييليت نحمياس فيربين رئيسة معهد التصدير، إن وصول أول وفد من رجال الأعمال من المغرب يعتبر حدثًا اقتصاديًا وسياسيًا على نطاق تاريخي. فعلى خلفية التحولات الدراماتيكية في المنطقة، تم فتح بوابة أخرى للعلاقات التجارية وسوق جديدة اما الصادرات الإسرائيلية. وان الفرص الاقتصادية أمام المغرب هائلة، والتحدي الذي نواجهه هو تحقيق الاهداف بزيادة الصادرات الى المغرب التي بإمكانها ان تصل الى 250 مليون دولار في مختلف القطاعات مثل الري، والصناعات الزراعية، والطاقة، والتقنيات الإلكترونية الذكية، والاتصالات.

وتطمح وزارة الاقتصاد والصناعة لتعزيز حجم التجارة مع المغرب في السنوات القادمة، حتى تتمكن من الوصول إلى الهدف الذي تم تحديده وهو - 500 مليون دولار في غضون خمس سنوات.

heightقد يهمك ايضا