اغلاق
اغلاق

قادة الاتحاد الأوروبي يرفضون ضم أوكرانيا ويتفقون على الخفض التدريجي لمصادر الطاقة الروسية

WAZCAM, تم النشر 2022/03/11 10:38

على الرغم من هيمنة الحرب في أوكرانيا على القمة الأوروبية المنعقدة في فرساي في فرنسا، الا ان قادة الاتحاد الاوروبي الـ27 بدّدوا آمال أوكرانيا في الانضمام السريع لعضوية تكتلهم. معللين ذلك بعدم وجود مسار سريع لضم أي دولة الى اتحادهم، ويجب ان يتم استيفاء جميع مراحل ومحطات المسار الرسمي. وجاء قرار رؤساء الدول والحكومات الاوروبية خلال اجتماع عاجل لمناقشة انعكاسات الغزو الروسي على أوروبا، وسيل استمرار الدعم لاوكرانيا.

40% من احتياجات الغاز الطبيعي و 25% من النفط  لأوروبا تعتمد على المصادر الروسية

وتستمر اجتماعات القمة الأوروبية ليومين، وينضم خلالها القادة إلى مأدبة عشاء في قاعة المرايا، التي تم صياغة خريطة جديدة لأوروبا في العام 1919 عقب الحرب العالمية الأولى. وساهم النزاع الروسي الاوكراني في تصاعد التأييد داخل الاتحاد الأوروبي للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، غير أن القادة أكدوا في المحادثات أن مساراً سريعاً للعضوية في الاتحاد غير ممكن.

وكان يفترض للقمة المنعقدة في قصر فرساي، قرب باريس، أن تمثل أهم محطة في رئاسة فرنسا الدورية للاتحاد الأوروبي. لكنها جاءت في ظروف حولتها الى قمة أزمة، عقب الحرب الروسية على أوكرانيا، والتي قلبت رأساً على عقب عقوداً من الاستقرار في أوروبا. وقال ماكرون من قصر فرساي، إن أوروبا تغيرت مع الجائحة، وستتغير بشكل أسرع وأقوى مع الحرب.

أزمة الغاز والأمن الجماعي

ويستورد الاتحاد الأوروبي نحو 40 في المائة من احتياجاته من الغاز الطبيعي من روسيا، ولا سيما ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا؛ التي تعتمد على إمدادات الطاقة، إلى جانب إيطاليا، وكثير من دول أوروبا الوسطى. وتأتي نحو ربع واردات الاتحاد الأوروبي من النفط من روسيا أيضاً.

وبحسب مسودة الإعلان النهائي لاجتماع القمة، فإن قادة الدول الـ27 سيوافقون بشكل حذر على التخلي التدريجي عن اعتماد الاتحاد على الغاز والنفط والفحم الروسية. وسيسعى القادة الأوروبيون للدفع باتجاه وسائل يمكن لأوروبا من خلالها الاعتماد على نفسها في قطاعات بالغة الحساسية، مثل شبه الموصلات وإنتاج المواد الغذائية، والأهم الدفاع والأمن الجماعي.

heightقد يهمك ايضا