اغلاق
اغلاق

وزيرة البيئة الفرنسية في نيويورك: لا يمكن لأوروبا الاستغناء عن مصادر الطاقة الروسية

WAZCAM, تم النشر 2022/03/10 10:31

قالت وزيرة البيئة الفرنسية باربرا بومبيلي خلال زيارتها الى مقر الأمم المتحدة في نيويورك أمس، أن دول دول الاتحاد الاوروبي لا يمكنها أن تفرض حظراً تاماً على وارداتها من النفط والغاز الروسيين على غرار ما فعلت الولايات المتحدة. وتلتقي بومبيلي في واشنطن اليوم وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم.

وترتبط الدول الأوروبية بخطوط لامداد الغاز والنفط من روسيا تتشعب داخل الراضي الأوروبية، وسيتطلب الاستغناء عن الامدادات الروسية بانشاء بنى تحتية ضخمة، لتخزين الغاز والنفط، في حال توريده من مصادر أخرى، عبر الناقلات البحرية. ويقدر الخبراء ان انشاء مثل هذه المنشئات سيتطلب عدة سنوات. وستكون أوروبا بحاجة الى الامدادات الروسية من الغاز مع اقتراب الشتاء القادم، في الربع الأخير من العام الحالي.

 

 

وخلال زيارتها إلى مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك قالت بومبيلي إنّ أعضاء الاتحاد الاوروبي الـ27 ستتّخذ إجراءات شديدة للغاية، حتى نهاية العام، كي تنجح بالاستغناء عن ثلثي وارداتها من الغاز الروسي. وشدّدت الوزيرة الفرنسية على مدى ما يعنيه هذا الأمر بالنظر إلى تبعيتنا الراهنة للغاز الروسي. 

وفي حين قرّرت واشنطن ولندن وقف وارداتهما من الغاز والنفط الروسيين، الأولى فوراً والثانية بحلول نهاية العام، فإنّ الاتّحاد الأوروبي، الذي يعتمد أكثر بكثير منهما على مصادر الطاقة الروسية ليس جاهزاً لأن يحذو حذوهما، لكنّه مع ذلك قرّر التصرّف بطريقة يخفّض فيها مشترياته من الغاز الروسي بمقدار الثلثين اعتباراً من هذا العام.

ويمثّل النفط الروسي 8% فقط من واردات الولايات المتحدة من الذهب الأسود، أما الغاز الروسي فلا تستورده الولايات المتحدة بتاتاً. بالمقابل يستورد الاتّحاد الأوروبي من روسيا 45% من مشترياته من الغاز والفحم و25% من مشترياته من النفط. 

 

heightقد يهمك ايضا