اغلاق
اغلاق

الجامعة العربية: قمة الجزائر في مطلع تشرين الثاني ولا توافق على عودة سوريا

WAZCAM, تم النشر 2022/03/10 10:28

أبلغت الجزائر وزراء الخارجية العرب نيتها عقد القمة العربية القادمة التي ستستضيفها يومي الأول والثاني من تشرين الثاني المقبل. وافيد انه تم التصديق على الموعد، من جانب وزراء الخارجية، خلال مؤتمر صحافي أعقب أعمال اجتماع الدورة 157 لمجلس الجامعة العربية على مستوى الوزراء برئاسة وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب الرئيس الحالي للدورة.

 

الأمين العام للجامعة العربية يؤكد ان ملف عودة سوريا سيترك للتوافق والعمل المشترك بين مختلف الدول لاحراز تقدم حتى انعقاد القمة

 

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة طرح خلال الاجتماع التشاوري نية بلاده عقد القمة العربية في الموعد المعلن، واستعرض تقريراً بشأن استعدادات بلاده للقمة العربية المقبلة. وان الدول العربية صدقت على مقترح الجزائر بشأن موعد القمة ولم تعترض، وبالتالي أصبح يوما 1 و2 نوفمبر هو الموعد المقرر للقمة العربية بالجزائر.

 

ملف عودة سوريا الى مجلس الجامعة العربية

وبالنسبة لعودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية، قال أبو الغيط إن هذا الموضوع لم يبحث في السياق العام أو الإطار العربي العام أمس، لا في الاجتماع التشاوري ولا في الاجتماعات الوزارية للدورة العادية لمجلس الجامعة، لأن هذا الموضوع سوف يترك للاتصالات الثنائية بين الدول العربية بعضها البعض، إذا توافر توافق على عودة العضوية، فسيتم الأمر.

ونوه أبو الغيط بحماس الجزائر لأن تكون القمة العربية القادمة بداية لتأمين وحدة عربية فعالة، ومواجهة التحديات، مشيرا إلى أنها عرضت تصورها لشكل انعقاد هذه القمة والاجتماعات السابقة عليها وجلسة التشاور بين القادة العرب ووزراء الخارجية العرب، لعلها تكون بادرة لتحسين أداء العمل العربي.

 

heightقد يهمك ايضا