اغلاق
اغلاق

الدولار يقفز الى 3,3 شيكل على وقع الانخفاضات في بورصة نيويورك

WAZCAM, تم النشر 2022/03/08 17:09

أدت الانخفاضات في بورصة نيويورك إلى ارتفاع قيمة الدولار مقابل الشيكل في إسرائيل، حيث ارتفعت قيمته بنسبة 0.6٪ ليتم تداوله بسعر 3.3 شيكل للدولار. ويأتي هذا الارتفاع في اعقاب الخوف من ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، بالإضافة الى الابعاد التي تتسبب بها الحرب بين روسيا وأوكرانيا والعقوبات المصاحبة لها. وكان سعر لدولار قد وصل الى مستوى أعلى من 3.3 شيكل آخر مرة مع اشتداد أزمة كورونا في نهاية العام 2020، ووصلت ذروته الى مستوى 3.8 شيكل للدولار في اذار مارس 2020 عندما بدأت أزمة كورونا.

وتجدر الإشارة هنا إلى الارتباط المباشر بين أداء بورصات وول ستريت وخاصة بورصة ناسداك وتداول العملات الأجنبية نظرًا لحقيقة أن المستثمرين في إسرائيل، خاصة المؤسسات الكبيرة، تستثمر على الأقل نصف أصولها في الولايات المتحدة، وبالتالي للحفاظ على تخصيص مناسب عندما ترتفع وول ستريت، وبشكل رئيسي مؤشر ناسداك و S & P500، حيث يبيعون الدولارات ويحولونها إلى شيكل والعكس صحيح عندما يكون الأداء في نيويورك في اتجاه سلبي.

وتؤدي القفزة في توقعات التضخم إلى ارتفاع في توقعات أسعار الفائدة. وقالت شركة إكسيلنس فينيكس اليوم أن أسعار سلع القمح والنيكل ارتفعت إلى مستويات قياسية جديدة أمس، ولكن تم إيلاء أكبر قدر من الاهتمام للنفط الذي سجل أكبر انفجار يومي على الإطلاق، عندما ارتفع برميل خام برنت إلى ما يقرب من 140 دولارًا، وسط تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة وأوروبا تدرسان حظر واردات الطاقة من روسيا.

وبعد الارتفاع الحاد في أسعار السلع، ارتفعت توقعات التضخم أيضًا، حيث وصلت هذه التوقعات في الولايات المتحدة إلى 4.3٪ وفي إسرائيل إلى 3.4٪. وسيتم يوم الخميس نشر قيمة التضخم الأمريكي لشهر شباط فبراير، حيث من المتوقع أن يصل إلى مستوى جديد بنسبة 7.8٪.

heightقد يهمك ايضا