اغلاق
اغلاق

المفوضية الأوروبية تدرس مخططًا جديدًا للطاقة للاستغناء عن المصادر الروسية

WAZCAM, تم النشر 2022/03/08 10:53

تدرس المفوضية الأوروبية إعادة صياغة مخطط جديد للطاقة في القارة العجوز، لوقف اعتمادها على الغاز الروسي، ما قد يقلل من احتياجاتها لاستيراد الغاز الروسي بنحو 80٪ هذا العام. وتعمل المفوضية الأوروبية على تغيير استراتيجيتها في مجال الطاقة في محاولة لتقليل قدرة الكرملين على النفوذ داخل أوروبا، وخفض قيمة الصادرات الروسية من النفط ومشتقاته، وابرزها الغاز الذي تعتمد عليه العديد من الدول الاوروبية. 

وسيتم الكشف عن البرنامج الجديد اليوم الثلاثاء، والخطوات الجديدة الت يسيتم اتخاذها، وبضمنها إمدادات غاز جديدة وزيادة كفاءة استخدام الطاقة بشكل فوري هذا العام. وتهدف الخطة إلى تحقيق الاستقلال في مجال الطاقة عن روسيا، التي تعتبر أكبر مورد للوقود الأحفوري في المنطقة  قبل حلول العام 2030.

وتأتي هذه الخطوات في اعقاب الغزو الرئيس الروسي لأوكرانيا، ولن يكون من السهل خفض استخدام مصادر الطاقة التي يتم الاعتماد عليها في الكثير من الخدمات والصناعات بشكل سريع، ولن تنجح العديد من الدول الأوروبية بالنجاح لايصال الطاقة من مصادر أخرى غير روسيا، بسبب البنى التحتية القائمة، والتي يتطلب استبدالها سنوات من العمل لتوفير مسارات جديدة لها.

كذلك ستجد العديد من الدول الأوروبية نفسها امام مواجهة سياسية واقتصادية لن تستطيع تحملها، في حال اتخذت قرارات بمقاطعة النفط والغاز الروسي. والذي سيكون له مضاعفات وتأثيرات على قطاع الطاقة العالمي وارتفاع أسعار النفط عالميًا.

 

heightقد يهمك ايضا