اغلاق
اغلاق

ارتفاع أسعار الالمنيوم والنيكل الى مستوى قياسي

WAZCAM, تم النشر 2022/03/03 13:56

ارتفعت أسعار الألومنيوم لتسجّل مستوى قياسياً، كما اقترب النيكل من أعلى مستوى له في 11 عاماً، فيما يستعدّ التجار لاضطرابات الإمدادات من روسيا، التي تُعَدّ المُنتِج الرئيسي لكلا المعدنين، في الوقت التي تقلّصت فيه المخزونات العالمية بشكل كبير. وسجّل الألمنيوم رقماً قياسياً جديداً عند 3560 دولاراً للطن في بورصة لندن للمعادن، فيما ارتفع النحاس بنسبة 1.4%.

وتُعَدّ الإمدادات شحيحة بشكل خاص في أوروبا، إذ أجبر ارتفاع أسعار الطاقة وحدات الصهر على خفض الإنتاج، كما دفع ارتفاع أقساط التأمين في أوروبا التجار إلى بدء شحن المعادن في سفن تفكيك البضائع على طول الطريق من المستودعات في ميناء كلانغ الماليزي حتى قبل اندلاع الحرب. واستحوذت روسيا على ما يقرب من 18% من واردات الصين من النيكل المكرر حتى نهاية العام الماضي، وشكلت نحو 12% من شحنات الألمنيوم.

 

 

وقفز سعر الألمنيوم بنسبة 2.4%، وارتفع النيكل بنسبة 2.3%، كما زادت أسعار الزنك بأكثر من 4%، وسط مخاوف من أن تؤدي تكاليف الطاقة المرتفعة إلى تقليص مزيد من إنتاج المصاهر. وتُعَدّ شركة "يونايتد كو روسال إنترناشيونال" (United Co. Rusal International PJS) أكبر مُنتِج للألمنيوم خارج الصين، ويشكل إنتاج شركة "إم إم سي نورليسك نيكل" (MMC Norilsk Nickel) نحو 10% من النيكل المكرر.

وتتدفق كميات كبيرة من الألمنيوم والنحاس بانتظام من سانت بطرسبرغ في روسيا إلى المواني الأوروبية في روتردام وفليسينغين، وهذه الكميات مهددة بالاضطراب مع انتشار الفوضى في أسواق الشحن.

واستمرت مخزونات المعادن في بورصة لندن للمعادن في الانكماش، وقفزت طلبات الألمنيوم بمقدار 70.700 طن، وهي الكمية الأكبر منذ شهر حزيران يونيو، إذ ارتفعت الطلبات على المعدن في بورت كلانغ. وانخفضت مخزونات النيكل المتاحة مجاناً إلى أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2019.

 

heightقد يهمك ايضا