اغلاق
اغلاق

هل تصل تداعيات الحرب في أوكرانيا الى محطة الفضاء الدولية ؟!

WAZCAM, تم النشر 2022/03/02 10:05

هل تصل تداعيات الحرب في أوكرانيا الى محطة الفضاء الدولية ؟!
ضمان استمرار عمل محطة الفضاء الدولية يتطلب تعاون وثيق بين روسيا والولايات المتحدة

 

تبحث وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن طرق بديلة لإبقاء محطة الفضاء الدولية في المدار المخصص لها حول الأرض دون مساعدة روسيا، حيث يوفر الجانب الأمريكي الطاقة ودعم الحياة في محطة الفضاء الدولية، بينما روسيا مسؤولة عن الدفع والحفاظ على المحطة طافية ومرتفعة في الفضاء، حيث تقوم بذلك عن طريق استخدام المركبة الفضائية Progress الراسية لإعطاء المحطة دفعة دورية للحفاظ على ارتفاعها الذي يقارب 400 كيلومتر.

ورغم عدم وجود أية علامات فورية على انسحاب موسكو من التعاون بعد الهجوم على أوكرانيا. لكن رئيس وكالة الفضاء الاتحادية الروسية Roscosmos، دميتري روغوزين، كان قد أثار قبل أيام احتمال الانسحاب من الشراكة رداً على العقوبات الأمريكية.

وقالت كاثي لوديرز، التي ترأس برنامج رحلات الفضاء البشرية بالوكالة، إنَّ شركة الطيران والدفاع الأمريكية Northrop Grumman عرضت تقديم قدرات إعادة التعزيز، وان  شركة SpaceX الفضائية لدينا تبحث عن إمكانية الحصول على قدرة إضافية.

 

 

وكانت آخر سفينة شحن تابعة لشركة Northrop Grumman الأمريكية قد وصلت إلى محطة الفضاء الدولية في 21 فبراير/شباط وهي الأولى التي تتباهى بقدرتها على إعادة تعزيز البؤرة الاستيطانية الفضائية دون مساعدة روسية.

وكان رئيس شركة SpaceX، إيلون ماسك، يوم الجمعة 25 فبراير شباط الماضي، قد نشر شعار شركته رداً على سؤال روغوزين الخطابي حول مَن سينقذ محطة الفضاء الدولية من المدار غير المنضبط. إلا أن كاثي لوديرز شددت على أنَّ مثل هذه الخطط كانت بمثابة إجراء طارئ فقط. وقالت، سيكون من الصعب جداً علينا أن نعمل بمفردنا. محطة الفضاء الدولية هي شراكة دولية تأسست مع اعتمادات مشتركة.

العمل مع موسكو رغم الازمة

وذكر متحدث باسم "ناسا"، في تصريحات له قبل أيام مع شبكة CNN الأمريكية، أنهم سيواصلون التعاون مع روسيا في المسائل المتعلقة بعمل محطة الفضاء الدولية، مؤكداً أن ناسا لا تعتقد أن العقوبات الأمريكية الجديدة ستؤثر على هذه الشراكة والتعاون. وقال، نواصل العمل مع شركائنا الدوليين، بما في ذلك روس كوسموس الروسية، لضمان التشغيل الآمن لمحطة الفضاء الدولية، موضحاً أنه لا توجد تغييرات مخطط لها في دعم ناسا للعمليات الجارية في المدار.

ويشار إلى أن محطة الفضاء الدولية ظلت مأهولة باستمرار لأكثر من 21 عاماً، واُعتبرت رمزاً للانفراجة التي أعقبت الحرب الباردة، وقد نجت من العواصف الجيوسياسية السابقة.

heightقد يهمك ايضا