اغلاق
اغلاق

انظار قطاعات الطاقة العالمية تتجه الى اجتماع أوبك+ غدًا الاربعاء

WAZCAM, تم النشر 2022/03/01 11:14

انظار قطاعات الطاقة العالمية تتجه الى اجتماع أوبك+ غدًا الاربعاء

مطالبات بإعادة رفع الإنتاج بسبب الحرب الروسية الأوكرانية لامداد السوق العالمي باحتياجاته وتفادي رفع الأسعار

 

تتجه الأنظار في اسواق الطاقة العالمية الى اجتماع أوبك+ غدا الأربعاء، لبحث كيفية السير قدما في اتفاقية خفض الإنتاج الحالية، تفاديا لتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية. ويأتي اجتماع أوبك+ في وقت تشهد فيه أسعار النفط تسارعا، بسبب الأزمة الأوكرانية. وتعتبر روسيا بلد رئيسي  في انتاج النفط الخام بمتوسط إنتاج يومي 10.2 مليون برميل يوميا، وتصدّر نحو 4.5 مليون برميل يوميا إلى جانب 2.5 مليون برميل يوميا من المشتقات.

 

ولطالما كان تحالف أوبك+ مساهما رئيسيا في تحقيق استقرار أسواق الطاقة، وهو ما تتوقعه الأسواق العالمية خلال الاجتماع الحالي، مع بدء ظهور توجيهات بزيادة أكبر في الإنتاج اعتبارا من نيسان المقبل. حيث ان روسيا عضو رئيسي في تحالف "أوبك+" وشاركت برفقة السعودية في قيادة التحالف لعبور مجموعة من التحديات الصحية والاقتصادية الجيوسياسية خلال العامين الماضيين، وصولا إلى أسعار عادلة للنفط ومشتقاته.

 

 

 

وكانت مجموعة أوبك+ قد أقرت خلال الشهر الماضي، الإبقاء على سياسة خفض الإنتاج دون تغيير، عند زيادة مقدرة بـ400 ألف برميل يوميا، تم تنفيذها اعتبارا من أيلول الماضي. الا ان اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية سيؤدي الى تراجع في امداد العديد من الدول بالنفط بسبب وقف تصدير النفط الروسي الى العديد من الدول، ما سيتطلب زيادة الإنتاج لدول أخرى لتعويض النقص الذي سينتج عن مقاطعة البضائع الروسية في العديد من الدول.

 

ويرى محللون في أسواق الطاقة، أن التحالف قد يزيد كميات الإنتاج خلال الشهر المقبل، لكنه سيربطها بتطورات الأسعار على الأرض والظروف التي قد تؤثر على سعر برميل النفط.

 

 

وبدأ محللون في أسواق الطاقة الحديث عن احتمالية ضغط أمريكي، بهدف التضييق على روسيا في التحالف خلال الفترة المقبلة، إلا أنهم (أي المحللين) تحدثوا عن صعوبة اختراق التحالف لتحقيق أي أهداف. وتنوي الولايات المتحدة الضغط على روسيا في مختلف القطاعات، حتى في قطاع الطاقة، على الرغم من أن ذلك قد يؤدي إلى قفزات متتالية في أسعار الخام، إلا أن واشنطن تطمح في إضعاف المداخيل المالية لموسكو.

heightقد يهمك ايضا