اغلاق
اغلاق

سيارة لوسيد الكهربائية سيتم انتاجها في السعودية

WAZCAM, تم النشر 2022/03/01 10:57

سيارة لوسيد الكهربائية سيتم انتاجها في السعودية

 صندوق الاستثمار السعودي يملك 60% من اسهم لوسيد

 

وقعت شركة لوسِد المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية الفاخرة، والتي يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي السيادي حوالي 63% منها، اتفاقيات مع وزارة الاستثمار السعودية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، في إطار التمهيد لإقامة مصنع إنتاج متكامل لسياراتها في السعودية.

وتستهدف الشركة تصنيع ما يصل إلى 150 ألف سيارة سنويا عند أقصى طاقة، توجه لتلبية الطلب في السوق السعودية، مع وجود خطط لتصدير مركبات جاهزة كلياً إلى أسواق عالمية أخرى. حيث تخطط مجموعة لوسيد، لبناء منشأة جديدة لتصنيع السيارات في السعودية، ومن المقرر أن يبدأ بناء المصنع الجديد في النصف الأول من العام الجاري.

وتتوقع لوسِد المدرجة في بورصة ناسداك، أن ينتج عن اختيارها بناء أول منشآتها الدولية في السعودية عن حجم أعمال يقارب 3.4 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس عشرة القادمة، مما سيحقق لـلشركة القدرة على تلبية الطلب المتزايد على منتجاتها.

وتمّ ادراج "لوسيد" في مؤشر "ناسداك 100" في 11 كانون الاول من العام الماضي، وتتجاوز القيمة السوقية للشركة حالياً كلاً من شركتي فود وجنرال موتورز، إذ تبلغ نحو 60.88 مليار دولار.

 

 

الاستثمارات السعودية تبحث عن زيادة الإنتاج المحلي

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد استثمر 1.3 مليار دولار في "لوسيد" خلال عام 2018، ثم زاد هذه الاستثمارات في شباط فبراير 2021، لتبلغ حصته حالياً نحو 62% من أسهم الشركة.

 

 

قال بيتر رولينسون، الرئيس التنفيذي، والمدير التنفيذي للتقنية في "لوسِد"، إن الشركة تسعى من خلال جلب تصنيع السيارات الكهربائية إلى أحد أكبر دول العالم إنتاجاً للنفط، إلى توسيع نطاق محفظة أعمالها، ومواكبة الطلب في السوق العالمية، واقتناص الفرص غير المستغلة، مع السعي الدائم نحو الحد من تأثيرات التغير المناخي، عبر تحفيز وسائط النقل المستدام.

وسيكون المصنع الجديد في السعودية مملوكاً كلياً لمجموعة لوسِد، وتتوقع الشركة أن تستفيد من توافر السلع ومنتجات الطاقة منخفضة التكلفة، إلى جانب اعتماد نهج تدريجي لبناء سلسلة التوريد المحلية، مع الاستفادة من الموقع الاستراتيجي الذي يستفيد من الخدمات اللوجستية العالمية.

 

شركة لوسيد:

وتتخذ الشركة الناشئة نيوارك بولاية كاليفورنيا مقرَّاً لها. وتعدُّ واحدة من أكثر المصنِّعين الأكثر جدارة بالثقة لمنافسة شركة "تسلا" الرائدة في السوق. ويرجع ذلك جزئياً إلى أنَّ "لوسيد" تعهدت بتصنيع مجموعة من السيارات يمكن لها أن تتفوَّق على مستوى العالم. وكان الرئيس التنفيذي للشركة، بيتر رولينسون، يعمل كبيراً للمهندسين على طراز السيدان "اس"، وهي السيارة ذات المدى الأطول لدى شركة "تسلا"، التي يمكنها قطع تقدُّم يصل إلى 405 أميال، وفقاً لوكالة حماية البيئة.

وستبدأ عمليات التسليم لسيارات أخرى من طراز "Air" أقل سعراً ومدى. وقالت "لوسيد"، إنَّ لديها 13 ألف طلب حجز لطراز "Air". وبدأت الشركة في توسيع مصنعها في ولاية أريزونا، مع خطط لإضافة 2.85 مليونَ قدم مربع من المساحة لزيادة القدرة على التصنيع.

من المتوقَّع أن يبدأ إنتاج عربتها التالية -سيارة الدفع الرباعي "غرافتي" التي تعمل بالبطارية- في عام 2023.

 

heightقد يهمك ايضا