اغلاق
اغلاق

حرب أوكرانيا! الدولار يعزز قيمته عالميًا وارتفاع الأسعار سيطال غالبية القطاعات !

WAZCAM, تم النشر 2022/02/24 15:28

حرب أوكرانيا! الدولار يعزز قيمته عالميًا وارتفاع الأسعار سيطال غالبية القطاعات !

عززت العملة الأمريكية الدولار من قوتها مقابل الشيكل بنسبة 1.6٪، حتى ظهر اليوم الخميس، حيث يتم تداولها بـ3,273 شيكل. فيما استقر سعر اليورو عند 3.66 شيكل. كما ارتفع الدولار بشكل حاد مقابل العملات الرئيسية، بعد ان انهارت العملة الروسية في وقت سابق بنسبة 10٪ إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق. في اعقاب مهاجمة روسيا مدنًا رئيسية في أوكرانيا، واجتياز القوات الروسية الحدود الأوكرانية.

فيما انخفض اليورو عند أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع، منخفضًا بنسبة 1.2٪ ويتم تداوله عند 1.11 دولار. تم تخفيض الجنيه بنسبة 1 ٪ وتم تداوله عند 1.34 دولار. انخفض الروبل الروسي بنسبة 10 ٪ في وقت سابق إلى أدنى مستوى له على الإطلاق - تداول عند 89.89 روبل للدولار.

 

 

أسواق المال والطاقة ستجر وراءها حملات غلاء كبيرة !

وتتفاعل أسواق رأس المال والعملات والطاقة والمواد الاستهلاكية بقوة مع بدء الحملة العسكرية في أوكرانيا، وتتأثر أسعار الشحن العالمية جراء ارتفاع أسعار البترول، وتغيير مسارات خطوط الشحن الدولية. وتترقب الأسواق العالمية استمرار مدة الحملة ومدى سرعة التوصل إلى قرار وأين ستتوقف القوات الروسية داخل الأراضي الأوكرانية، لكن ديناميكيات الحرب قد تتغير وقد تؤدي مجرياتها الى ردود فعل غير متوقعة قد تجر لاعبين جدد الى ساحات المعارك.

ويتأثر الروبل والاقتصاد الروسي بسبب فرض عقوبات أكثر صرامة على روسيا، وشهدت بورصة موسكو تراجعات حادة أدت الى وقف التداول فيها اليوم. كما تراجع الروبل الى ادنى مستوياته وفقد اكثر من 7٪ من قيمته في اليوم الأول لاندلاع الحرب بين روسيا واوكرانيا.

هل ستتسع رقة المعارك ام سيتم الضغط لوقف الحرب ؟!

وهناك عدد من الأمور الحاسمة التي ستؤثر على استمرار الحرب وهي الغاز الروسي لاوروبا، ومسألة استمرار العمل على تسيير الخط الثاني الى المانيا نورد ستريم 2، وتحمل الأسواق العالمية ارتفاع أسعار النفط، ما قد يؤدي الى رفع الأسعار بشكل عام في مختلف القطاعات. كما لم يتضح حتى الان مستوى التدخل الصيني في هذه الحرب، ومدى تأثيرها على روسيا، او مستوى التدخل الأوروبي والامريكي، واذا ما كان سيتم اشراك قوات من حلف الناتو في القتال مقابل القوات الروسية، واتساع رقعة دائرة الحرب والمعارك.

 

 

heightقد يهمك ايضا