اغلاق
اغلاق

هبوط الروبل بـ 4% والبنك الروسي يوقف معاملاته

WAZCAM, تم النشر 2022/02/24 11:23

هبوط الروبل بـ 4% والبنك الروسي يوقف معاملاته

هبطت اسعار الروبل الروسي إلى أدنى مستوياتها منذ العام 2016، وانخفضت بنحو 4% لتلامس مستوى الـ90 روبل للدولار في تعاملات اليوم الخميس، وفقًا لبيانات وكالة بلومبرج الامريكية، بعد أن شنت القوات الروسية هجومها العسكري على مواقع في أنحاء أوكرانيا. ويتوقع ان تستمر التقلبات الشديدة مع احتمال حدوث تطورات أكثر حدة على صعيد الأزمة في أوكرانيا.

وقال البنك المركزي الروسي، اليوم الخميس، إنه سيتخذ إجراءات لضمان استقرار الروبل والأسواق، حيث اعلن عن وقف التداول في الروبل الروسي والأسهم والعقود الآجلة في بورصة موسكو، بعد أن انخفضت الأسعار إلى حدود نطاق التداول التي حددتها البورصة، بحسب وكالة إنترفاكس الروسية.

ويقول البنك المركزي الروسي ان هذه الخطوات تم اتخاذها لضمان استقرار الوضع في السوق المالية، وان البنك قرر التدخل في سوق العملات الأجنبية، في كافة المؤسسات المالية ضمن خطط عمل للتعامل مع كل السيناريوهات المحتملة في اعقاب التخبطات المالية في الأسواق الأوروبية والعالمية.

وسجل الروبل هبوطًا مستمرًا ليصبح العملة الأسوأ أداءًا في الأسواق الناشئة خلال شهر شباط الحالي حتى الآن، خاصة بعد التصعيد الأخير في الأزمة الأوكرانية، وتأثرت العملة الروسية بشدة بتحركات السياسة الخارجية الروسية في الخارج مع احتدام الملف الاوكراني.

 

 

تضخم مستمر !

وتسبب الارتفاع المستمر في التضخم في فقدان الروبل جاذبيته كعملة مفضلة للمستثمرين في الأسواق الناشئة، ما دفع العديد من المؤسسات المالية العالمية الامريكية والاوروبية للإشارة إلى مخاطر العملة الروسية، بما في ذلك فرض العقوبات وارتفاع التضخم، ما أدى الى العزوف عن اجراء المعاملات في الروبل.

وذكرت وكالة رويترز، أن البنوك الروسية رفعت أسعار صرف النقد الأجنبي بشدة. وعرض بنك ألفا شراء الدولار واليورو مقابل 91.44 و101.11 روبل على الترتيب، فيما ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن بنك سبيربنك، أكبر بنوك البلاد، عرض شراء اليورو مقابل 116 روبل.

heightقد يهمك ايضا