اغلاق
اغلاق

ضوء اخضر لاطلاق تجارب المركبات الذاتية للاستخدامات العامة

WAZCAM, تم النشر 2022/02/23 14:45

ضوء اخضر لاطلاق تجارب المركبات الذاتية للاستخدامات العامة

في النصف الثاني من العام الجاري ستشهد شوارع البلاد تسيير مركبات ذاتية للنقل العام والشحن واستخدامات أخرى

وافقت لجنة الاقتصاد البرلمانية في الكنيست اليوم الاربعاء بالقراءة الثانية والثالثة على اقتراح الحكومة لتعديل قانون المواصلات، الذي يسمح بتشغيل مركبة مستقلة (ذاتية القيادة) ذات استقلالية مشروطة، لاستخدامها في المراحل التجريبية لتسيير مركبات ذاتية القيادة للاستخدام العام، كوسائل نقل عامة.

ويهدف القانون إلى توفير قواعد قانونية لاجراء التجارب على المركبات ذاتية القيادة ليس فقط للاستخدام الذاتي، بل بتجربتها للاستخدامات العامة مثل نقل الركاب والسفر المشترك والشحن والمزيد من الخدمات العامة الت ييتم الاستعداد لتسييرها في المستقبل القريب بشكل ذاتي.

640 شركة اسرائيلية تعمل في مجال المركبات ذاتية القيادة

وأوضحت وزارة المواصلات أن السيارة الذاتية المستقلة هي محرك جدي للنمو الاقتصادي والتكنولوجي وأن 640 شركة ناشئة في إسرائيل تتعامل في هذا المجال. وتصل طموحات الشركا الناشئة والوزارة الى القضاء على حوادث الطرق وتقليل الانبعاثات وتقليل الازدحام على الطرق، من خلال تطوير السيارات ذاتية القيادة المستقلة، وتهيئة كافة الظروف ليتم استخدام هذه المركبات في العقد المقبل بشكل أساسي للنقل العام وبدرجة أقل للمركبات الخاصة.

وتعتبر الموافقة النهائية على هذا التشريع في الكنيست قريبًا، إشارة رسمية لبدء التجارب في النصف الثاني من العام الجاري في عدد من شوارع البلاد. حيث يتوجب على الوزارة اعداد اللوائح والبنود القانونية ليتم بالفعل تقديم معظم الترتيبات المطلوبة بموجب اللوائح كإضافة إلى مشروع القانون، لإتاحة تفعيل التجارب بشكل عملي.

كما وافقت اللجنة على زيادة عدد المركبات المشاركة في التجارب على شوارع البلاد من 400 إلى 500. وتمت الموافقة كذلك على العديد من الترتيبات الأخرى لتمكين معالجة قضايا الأمن والأمان وحماية أنظمة المعلومات وحماية الخصوصية لاجراء التجارب.

 

heightقد يهمك ايضا