اغلاق
اغلاق

انتخاب القاضي خالد كبوب ابن يافا للمحكمة العليا خلفًا لابن بلده جورج قرّا

WAZCAM, تم النشر 2022/02/21 15:43

انتخاب القاضي خالد كبوب ابن يافا للمحكمة العليا خلفًا لابن بلده جورج قرّا

محمد نعامنة رئيس نقابة المحامين في الشمال يعبر عن سعادته بهذا الانتخاب، ويؤكد على أهمية تمثيل قاضٍ عربي في المحكمة العليا للمرة الثالثة على التوالي ويبارك للقضاة المنتخبين الجدد

انتخبت لجنة تعيين القضاة اليوم الإثنين أربعة قضاة جدد للمحكمة العليا، حيث تم انتخاب القضاة خالد كبوب وروث رونين وغيلا كانفي- شطاينتس (زوجة الوزير السابق يوفال شطاينتس) والمحامي يحيئيل كاشير، الذي دعمت ترشيحه نقابة المحامين. ويذكر انه يتوجب ان يحصل القضاة الذين يتم انتخابهم للمحكمة العليا على 7 أصوات من اصل 9.وسيحل القضاة المنتخبون الأربعة محل قضاة المحكمة العليا مناحيم مازوز وحنان ميلتسر، اللذان تقاعدا في الأشهر الأخيرة، ونائب رئيسة المحكمة نيل هندل والقاضي العربي جورج قرا، اللذان من المفترض أن يتقاعدا خلال عدة اشهر.

وقال ممثل نقابة المحامين المحامي محمد نعامنة رئيس نقابة المحامين في الشمال، ان الحفاظ على إبقاء قاض عربي في المحكمة العليا هو امر في غاية الضرورة، بالاضافة الى انجاز اخر هو تعيين محام من القطاع الخاص مباشرة للمحكمة العليا وهو المحامي كاشير واضاف ان ان نقابة المحامين تدعم تمثيل كافة الفئات والشرائح المجتمعية في المحكمة العليا وفي الجهاز القضائي بشكل عام. 

واثنى نعامنة على اختيار القضاة الأربعة اليوم، مؤكدًا ان التوافق بين كافة اطراف اللجنة من جهة الحكومة والكنيست والجهاز القضائي ونقابة المحامين هو امر في غاية الأهمية للحفاظ على اختيار الشخصيات ذات الكفاءة العالية للحفاظ على استقلالية ومهنية الجهاز القضائي في البلاد.

وتتكون اللجنة من 3 قضاة هم: استير حايوت – رئيسة المحكمة العليا، والقاضي عوزي فوجلمان، والقاضي يتسحاك عميت. ووزير القضاء جدعون ساعر ووزيرة الداخلية اييلت شاكيد. وممثلي الكنيست: عضو الكنيست سمحا روتمان، وعضوة الكنيست افرات رايطن. وممثلي نقابة المحامين: المحامية إيلانا ساكر ورئيس نقابة المحامين في الشمال المحامي محمد نعامنة.

heightقد يهمك ايضا