اغلاق
اغلاق

وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي في المغرب

WAZCAM, تم النشر 2022/02/20 11:00

وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي في المغرب

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل الى حوالي 130 مليون دولار

تغادر وزيرة الاقتصاد والصناعة أورنا باربيباي اليوم الأحد البلاد متوجهة الى المغرب، في أول زيارة عمل اقتصادية لها إلى المغرب منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وستوقع الوزيرة باربيباي اتفاقية تعاون اقتصادي-تجاري تاريخية، ما يعتبر خطوة مهمة في إرساء أسس التعاون الاقتصادي لتعزيز التجارة والتعاون الاقتصادي بين البلدين. وبحسب تقديرات إدارة التجارة الخارجية، تقدر بيانات التجارة لعام 2021 بنحو 31 مليون دولار من الصادرات ونحو 100 مليون دولار في الواردات.

وستزور وزيرة الاقتصاد الرباط والدار البيضاء ومراكش، وتلتقي بعدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين وكبار رجال الأعمال في المغرب، على رأسهم رياض مزوار، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، حيث سيتم توقيع اتفاقية تعاون في الاقتصاد والتجارة بين إسرائيل والمغرب. كما ستلتقي باربيباي الوزيرة نادية فتح علوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، والسيد يونس السكوري وزير الاقتصاد الشامل والأعمال الصغيرة والتوظيف. كما ستقوم الوزيرة باربيباي بزيارة مشاريع لشركات اسرائيلية في القطاعات المغربية في مجالات النسيج والزراعة.

وسيرافق وزيرة الاقتصاد والصناعة ممثلون عن ادارة التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد، كما سينضم إلى الرحلة زوجها المحامي موشيه باربيباي، وهو مواطن مغربي هاجر إلى إسرائيل عام 1957 عندما كان عمره عامين فقط، وهذه هي زيارتهم الأولى للمغرب.

 

 

وقال أوهاد كوهين مدير إدارة التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد والصناعة انه منذ إقامة العلاقات بين البلدين، تم عقد سلسلة من المحادثات مع نظرائنا المغاربة،حول الأمن الغذائي، الطاقة الخضراء والطيران التقنيات الغذائية والنقل الذكي والعديد من الأمور التي تهمنا. هذه هي أول زيارة عمل للوزيرة للمغرب وذات أهمية كبيرة للصناعة الإسرائيلية والصادرات الإسرائيلية إلى المملكة المغربية .

بيانات التجارة: بلغ حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل عام 2020 نحو 70 مليون دولار، منها نحو 12.2 مليون دولار صادرات و 57.2 مليون دولار واردات. تصدر إسرائيل إلى المغرب منتجات النقل والمطاط والبلاستيك والمواد الكيميائية بشكل رئيسي. الواردات هي بشكل رئيسي من المنسوجات والمنتجات الزراعية ومنتجات النقل.

heightقد يهمك ايضا