اغلاق
اغلاق

مع نهاية الشهر: الغاز الإسرائيلي سيصل الى مصر عن طريق الأردن

WAZCAM, تم النشر 2022/02/17 9:02

 

قالت وزارة الطاقة الإسرائيلية انها ستبدأ بضخ المزيد من الغاز الطبيعي إلى مصر عبر مسار جديد يمر بالأراضي الأردنية، مع نهاية االشهر الجاري. وتمت الموافقة على المسار الجديد بسبب زيادة الطلب في مصر، التي تنتج الغاز بنفسها، لكنها لا تزال بحاجة لواردات من حقل غاز ليفياتان البحري. حيث يتم ضخ الغاز الإسرائيلي حالياً إلى مصر عبر أنبوب يمتد من ميناء أشدود إلى شبه جزيرة سيناء، ومنها إلى معامل التسييل المصرية.

وسيتم ضخ ما بين 2.5 و3 مليارات متر مكعب من الغاز إلى مصر عبر المسار الجديد خلال العام الحالي 2022. ومن المحتمل أن تزداد الكمية إلى 4 مليارات متر مكعب في الأعوام المقبلة.

وترتبط مصر والأردن بأنبوب غاز يصل بين مدينتي العقبة الأردنية والعريش المصرية، وهو الأنبوب الذي سيُستخدَم لنقل الكميات الإضافية من الغاز الإسرائيلي إلى مصر.

 

 

وكانت الشركات المطورة لحقل "ليفياثان" الإسرائيلي قد وقعت اتفاقاً مع شركة خاصة مصرية لتزويد مصر بنحو 75 مليار متر مكعب من الغاز لتسييله وإعادة تصديره إلى أوروبا، في صفقة قيمتها 15 مليار دولارـ تم توقيعها في تشرين الأول 2019.

وبدأت إسرائيل بضخ الغاز إلى الأردن من حقل "ليفياتان" في بداية العام 2020، تنفيذاً لاتفاق وُقِّع في العام 2016، بإمداد الأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز على مدى 15 عاماً.

heightقد يهمك ايضا