اغلاق
اغلاق

ارتفاع أسعار الذهب الى اعلى مستوى منذ 8 اشهر

WAZCAM, تم النشر 2022/02/15 9:50

ارتفاع أسعار الذهب الى اعلى مستوى منذ 8 اشهر

وصلت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها منذ 8 أشهر مع لجوء المستثمرين إلى الأصول الآمنة وسط احتدام التوترات الجيوسياسية حول أوكرانيا. خصوصًا وان الذهب والنفط يعتبران الماجأ الآمن من المخاطر الجيوسياسية التي قد تؤدي الى ارتفاع الاسعار، مع احتدام الأجواء المتوترة بين روسيا وأوكرانيا والتلميحات بنشوب حرب وشيكة!

وارتفعت أسعار الذهب بنسبة بلغت 0.4% إلى 1878.93 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى منذ يوم 11 حزيران يونيو الماضي، وتم تداوله بسعر 1878.75 دولار في تمام الساعة 11:28 صباحاً في سنغافورة.

انخفض "مؤشر بلومبرغ لأسعار الدولار الفورية" بنسبة 0.1% بعد ارتفاعه بنفس النسبة في الجلسة السابقة. وكذلك ارتفعت أسعار الفضة والبلاتين في حين انخفضت أسعار البلاديوم.

 

 

وأدت جاذبية السبائك الذهبية باعتبارها مخزناً للقيمة وتحوطاً ضد التضخم إلى تماسك أسعارها، رغم الجهود الدبلوماسية التي تبذل لحلحلة الموقف في أوكرانيا. وبدأ الذهب في حشد اهتمام قوي من المستثمرين مع زيادة الحاجة إلى الحماية من أخطاء السياسة النقدية عند الاحتياطي الفيدرالي الامريكي، وزيادة المخاطر الجيوسياسية والمخاوف المتعلقة بمعدل النمو.

 

رفع الفائدة على الذهب

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيمس بولارد إن الفيدرالي الأمريكي بحاجة إلى التعجيل بتنفيذ خطته لزيادة أسعار الفائدة حتى يؤكد مصداقيته في محاربة التضخم. وفي مقابلة شخصية على شبكة سي إن بي سي، كرر بولارد رأيه بضرورة رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس حتى أول تموز يوليو القادم.

وتعتبر زيادة الرهان على تبني الاحتياطي الفيدرالي سياسة تقشفية عنيفة تمثل عقبة محتملة أمام السبائك الذهبية غير الحاملة للفوائد. وقال محللون ان البنك ينبغي أن يتبنى نهجاً منتظماً في سحب السياسة الاحتوائية، ولكن عليه أن يحذر من الإفراط والمبالغة في تدخله.

 

 

 

heightقد يهمك ايضا