اغلاق
اغلاق

الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي OECD ينتقد الفجوات بين الطلاب العرب واليهود

WAZCAM, تم النشر 2022/02/14 13:36

الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي OECD ينتقد الفجوات بين الطلاب العرب واليهود

كورمان ينتقد الفجوات بين الطلاب اليهود والعرب في امتحانات بيزا

فريق منظمة التعاون الاقتصادي يتطلع على الرؤى الاقتصادية والمالية لبنك إسرائيل

زار الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، السيد ماتياس كورمان وفريقه، بنك إسرائيل امس الاحد. والتقى الأمين العام بمحافظ بنك إسرائيل، البروفيسور أمير يارون خلال الزيارة، وشملت الزيارة حوارًا مهنيًا بين الأمين العام وفريقه مع المحافظ وعددًا من ابرز المختصين من البنك.

وتم خلال الزيارة مناقشة العلاقات الوثيقة بين إسرائيل ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والتعامل مع تداعيات أزمة كورونا في جوانبها الاقتصادية والمالية، ودار نقاش حول الرؤى الاقتصادية من منظور استشرافي. واطلع فريق منظمة التعاون الاقتصادي على الطروحات التي وضعها بنك إسرائيل للتعامل مع نتائج ازمة كورونا، وكيفية الخروج منها خلال السنوات القادمة.

وأشاد كورمان بالنتائج الإيجابية للاقتصاد الإسرائيلي، حيث كانت الزيادة في النسبة المئوية للناتج المحلي الإجمالي في إسرائيل حوالي 5٪ بينما كان متوسط ​​الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حوالي 1٪ فقط. للمقارنة البلدان التي بها عدد سكان صغير نسبيًا أو متطابقة مع إسرائيل مثل النمسا والدنمارك على التوالي 1٪ من الناتج المحلي الإجمالي و 4٪ فقط.

كورمان ينتقد الفجوات بين الطلاب اليهود والعرب في امتحانات بيزا

كما تطرق كورمان إلى جهاز التعليم في إسرائيل واشار إلى ضرورة تقليص الفجوات في النتائج التعليمية، ما سيزيد من تكافؤ الفرص، في حين أن متوسط ​​درجات المتحدثين بالعبرية في الرياضيات في امتحانات التقييم بيزا PISA هو 500، بينما في صفوف الطلاب العرب 350 فقط.

وخلال اجتماع الحكومة الذي شارك به كورمان تم عرض إحصائية أخرى مثيرة للاهتمام تتعلق بنسبة موظفي التكنولوجيا الفائقة في إسرائيل مقارنة بدول الاتحاد الأوروبي. فبينما يعمل حوالي 10٪ من إجمالي العاملين في إسرائيل في مجال التكنولوجيا الفائقة، بينما تبلغ النسبة في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى حوالي 4٪ فقط.

تمثل صادرات خدمات التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية، حوالي 24٪ من إجمالي صادرات الخدمات، والتي تجاوزت مؤخرًا صادرات السلع.

وقال ماتياس كورمان، الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، الذي كان ضيفًا على الحكومة في اجتماعها الأسبوعي امس الاحد، ان الاصلاحات في إسرائيل يجب أن تركز على النمو الاقتصادي الأوسع، حتى فيما يتجاوز قطاع التكنولوجيا العالية – الهايتك - الناجح. وانه يجب على إسرائيل ألا تعتمد عليه فقط.

وقال كورمان إن الإصلاحات في إسرائيل يجب أن تقلص الفجوات الاجتماعية والاقتصادية. وأشار إلى إنتاجية قطاع الهايتك الإسرائيلي مقارنة بالإنتاجية المنخفضة في الصناعات الأخرى، وقال إن هناك تناقضاً حاداً بينهما. وأضاف أن هذا يؤدي إلى إنتاجية أقل مما يمكن أن تحققه إسرائيل.

heightقد يهمك ايضا