اغلاق
اغلاق

عالم الطيران يقترب الى انجاز محرك بالهيدروجين يطير لمسافة 2500 كم

WAZCAM, تم النشر 2022/02/13 14:02

عالم الطيران يقترب الى انجاز محرك بالهيدروجين يطير لمسافة 2500 كم

أعلنت شركة "إتش3 دايناميكس" عن نجاحها باختبار أول هيكل محرك في العالم للطائرات العاملة بمحركات الدفع الهيدروجيني والكهربائية، وهو حل يدفع ويدعم تصميمات الطائرات المستقبلية التي تعمل بالهيدروجين. وقول الشركة انها ستتمكن في الأعوام المقبلة، من انجاز بنية دفع هيروجينية كهربائية موزعة، تكون قادرة على نقل ما يصل إلى 19 أو 80 أو حتى أكثر من 100 راكب، ما يسمح لشركات الطيران بتغطية مسارات جوية لمسافات متوسطة إلى طويلة تزيد عن 2500 كيلومتر، بحيث تتجاوز مسافات الرحلات الجوية القصيرة التي تستهدفها عادة الطائرات الناشئة التي تستند إلى البطاريات.

وتُوزّع "إتش3 دايناميكس" مجموعات نقل الحركة متكاملة متعددة تتضمن البطاريات وخلايا الوقود وتخزين الهيدروجين والمحركات الكهربائية الأصغر حجماً عبر الأجنحة، عوضاً عن اللجوء لاستخدام نظام مركزي واحد لخلايا الوقود. وبذلك تتقلّص المساحة اللازمة لتخزين نظام خلايا الوقود وحزمة البطاريات الهجينة، فضلاً عن تقليص تحديات التحكّم بالحرارة، ما يعزز السلامة والتحكم بالأنظمة.

هذا وقدمت "إتش3 دايناميكس" في عام 2018 طلبات دولية للحصول على براءات اختراع لنظام دفع هيدروجيني موزع على نطاق واسع وأعلنت عن خطط لطائرة "إليمنت وان" المستقبلية التي تعمل بالهيدروجين وتطبّق هذه التكنولوجيا. وبعد عامين ولدت حركة عالمية للطيران التي تعمل بالهيدروجين: أعلن قادة القطاع عن خطط جيدة لتطوير طائرات تعمل بالهيدروجين، وتأسست شركات ناشئة عديدة في سباق جديد للهيمنة على الأجواء.

وقال تاراس وانكيويكز، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "إتش3 دايناميكس" في هذا السياق: "يشكل إعلان اليوم إنجازاً بارزاً لشركة ’إتش3 دايناميكس‘ وقطاع الطيران ككل. فهو أول نظام دفع فعلي في العالم يمكن توزيعه على أجنحة طائرات جديدة ذات انبعاثات معدومة".

وتراعي "إتش3 دايناميكس" واقع الجداول الزمنية لشهادة السلامة ودخول السوق بمخاطر أقل والمنصات غير مأهولة مخفضة الوزن، وتحرز تقدماً تدريجياً نحو صنع منصات نقل البضائع الثقيلة والمنصات المأهولة.

وتجدر الإشارة إلى أن أنظمة الدفع الهيدروجينية الجديدة التابعة لشركة "إتش3 دايناميكس" ستبدأ اختبارات الطيران في فرنسا خلال الأسابيع المقبلة.

حول إتش3 دايناميكس

تهدف شركة "إتش3 دايناميكس" إلى إزالة الكربون من قطاع الطيران من خلال حلّ فريد يُركّز على أنظمة الدفع الموزعة القائمة على الهيدروجين والطاقة الكهربائية. وُتطبّق الشركة خارطة طريق تدريجية من ثلاث خطوات رئيسية، تبدأ بزيادة الإيرادات من خلال خدمات التحليلات الجوية المستقلة، يليها الانتقال إلى حلول الشحن الجوي المستقلة العاملة بالهيدروجين، وتشغيل رحلات الركاب كخطوة أخيرة. وتُزظّف الشركة حالياً 80 موظف وتخدم عملاءها حول العالم من ثلاثة مقرات إقليمية في أوستن وسنغافورة وباريس.

heightقد يهمك ايضا