اغلاق
اغلاق

نقل 4% من اسهم أرامكو الى صندوق الاستثمارات السيادي.. كم بلغت قيمتها؟!

WAZCAM, تم النشر 2022/02/13 13:43

نقل 4% من اسهم أرامكو الى صندوق الاستثمارات السيادي.. كم بلغت قيمتها؟!

أفادت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الأحد إنه تم نقل 4% من أسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) إلى صندوق الاستثمارات العامة السيادي. ونقل عن ولي العهد السهوديمحمد بن سلمان، أن الخطوة جزء من استراتيجية المملكة طويلة المدى الهادفة لدعم إعادة هيكلة الاقتصاد.

وتقدر قيمة الأسهم التي تم نقلها بنحو 80 مليار دولار، وذلك بهدف دعم عمل الصندوق على تنويع الاقتصاد. وجاءت عملية نقل الأسهم بعد تقارير حول نية المملكة بيع نسبة ضئيلة من أسهم شركة "أرامكو" العملاقة لجهة أجنبية.

ويأتي نقل هذه الأسهم كجزء من استراتيجية المملكة طويلة المدى الهادفة لدعم إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، كما يسهم في دعم خطط الصندوق الهادفة لرفع حجم أصوله تحت الإدارة إلى نحو 4 تريليونات ريال سعودي بنهاية عام 2025.

 

 

قيمة الأسهم

ويبلغ عدد الأسهم التي ستُنقَل إلى الصندوق بموجب القرار، نحو 8 مليارات سهم، بقيمة سوقية تقدر بنحو 298.4 مليار ريال (79.57 مليار دولار)، وفقاً لآخر سعر إغلاق لسهم أرامكو البالغ 37.3 ريالاً، في سوق الأسهم السعودية "تداول".

وتقترب القيمة السوقية لأرامكو من تريليوني دولار، فيما تُقدَّر أصول الصندوق السيادي السعودي بنحو 480 مليار دولار، وفق آخر بيانات أصدرها معهد صناديق الثروة السيادية.

وبموجب نقل الحصة المقررة من أسهم أرامكو، سترتفع قيمة أصول صندوق الاستثمارات العامة بنحو 16.6%، لتصل إلى 559.6 مليار دولار.

وتأسست شركة أرامكو عام 1988، وأُدرِجَت في سوق الأسهم السعودية في عام 2018، ويبلغ رأسمالها المدفوع حالياً نحو 60 مليار ريال، مقسم إلى 200 مليار سهم.

heightقد يهمك ايضا