اغلاق
اغلاق

الازمة الروسية الأوكرانية: ماكرون يتوجه الى موسكو اليوم والى كييف غدًا

WAZCAM, تم النشر 2022/02/07 13:07

الازمة الروسية الأوكرانية: ماكرون يتوجه الى موسكو اليوم والى كييف غدًا

الرئيس الفرنسيي ينسق زيارته وممباحثاته مع الرئيس الامريكي جو بايدن لخفض التصعيد وتهدئة التوتر بين الجانبين وكسب الوقت لاحراز تقدم دبلوماسي

بهدف كسب الوقت وتهدئة الأجواء، يتوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى موسكو، اليوم الاثنين، للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والعمل من اجل تجميد الوضع لعدة أشهر على الأقل حتى انتخابات أبريل نيسان الكبرى في أوروبا والتي تجري في المجر وسلوفينيا وبشكل حاسم بالنسبة لماكرون في فرنسا. في خطوة دبلوماسية محفوفة بالمخاطر سعياً إلى الحصول على التزامات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتخفيف حالة التوتر مع أوكرانيا.

وسيتابع ماكرون هذه الجهود يوم الثلاثاء بزيارة إلى كييف في مهمة صعبة للتوصل الى اتفاق مبدئي بين الطرفين، حول تهدئة التوتر بداية، والمحاولة الى التوصل الى حلول مبدئية لإزالة فتيل الحرب، خلال لقائه الرئيس فلوديمير زيلينسكي.

وكان ماكرون قد أجرى سلسلة من المكالمات الهاتفية مع الحلفاء الغربيين وبوتين والزعيم الأوكراني خلال الأسبوع الماضي. وتأتي زيارة الرئيس الفرنسي لروسيا وأوكرانيا قبل أقل من ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسية في الداخل. ويتوقع مستشاروه السياسيون احتمال تحقيق مكسب انتخابي من ذلك رغم أن ماكرون لم يعلن بعد ما إذا كان سيرشح نفسه.

وافيد ان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تحدث مع نظيره الأميركي جو بايدن، في إطار مشاوراته عشية لقائه الاثنين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية. وأوضحت الرئاسة الفرنسية، أن الاتصال الهاتفي الذي استمر 40 دقيقة جزء من منطق التنسيق قبل زيارة الرئيس الفرنسي إلى موسكو ثم التوجه الثلاثاء إلى كييف حيث سيلتقي الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي.

وأشار ماكرون إلى أنه سيناقش شروط خفض التصعيد على الحدود مع أوكرانيا، حيث يتهم الغربيون موسكو بحشد عشرات الآلاف من الجنود لغزو محتمل، وهو ما تنفيه روسيا التي تؤكد أنها تريد فقط ضمان أمنها.

heightقد يهمك ايضا