اغلاق
اغلاق

الشيكل يتراجع امام اليورو والاسترليني

WAZCAM, تم النشر 2022/02/04 11:03

السياسة النقدية الحذرة في أوروبا تستمر وسط تلميحات برفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في اذار

بعد اشهر من تعزيز قوته امام العملات الأجنبية، هبطت قيمة الشيكل مقابل اليورو والجنيه الإسترليني. وارتفع اليورو إلى 3.63 شيكل وقفز أيضًا مقابل الدولار ليسجل 1.13 دولار. كما ارتفعت قيمة العملة البريطانية إلى 4.33 شيكل، وقفز الدولار إلى 3.187 شيكل، ليسجل منذ بداية العام ارتفاعًا بنسبة 2.7٪ من 3.08 شيكل في بداية العام 2022.

وسجل الشيكل تراجعًا امام العملات الأجنبية الرئيسية، مع قرارات أسعار الفائدة في منطقة اليورو والمملكة المتحدة في الخلفية. قفز الجنيه البريطاني إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر وتم تداوله عند 4.33 شيكل، حيث تم رفع سعر الفائدة في المملكة المتحدة إلى 0.5٪، وهذه هي الزيادة الثانية على التوالي. اما البنك المركزي الأوروبي فقد أبقى أسعار الفائدة عند الصفر، كما كان متوقعًا.

وكان بنك إنجلترا قد رفع أسعار الفائدة إلى 0.25٪ في الاجتماع السابق له في كانون الاول ديسمبر، فغيما لم يرفع الاتحاد الأوروبي أسعار الفائدة منذ بداية انتشار وباء كورونا. وفي الولايات المتحدة يلمح البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه سيرفع أسعار الفائدة في وقت مبكر شهر اذار مارس المقبل.


استمرار ارتفاع التضخم في أوروبا والسياسة النقدية الحذرة

وتستمر معدلات التضخم في أوروبا بالارتفاع، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 5.1٪ في الشهر الأول من العام الجديد، ويقدر التجار أن هذا سيؤدي إلى خطوات أكثر حزما للبنك المركزي الأوروبي قريبًا. وتشير تقديرات الاقتصاديين إلى أن الارتفاع في المؤشر سيتباطأ إلى 4.4٪ قريبًا.

ونظرًا للتأثير الكبير لمكون الطاقة وبالنظر إلى أن معدل التضخم باستثناء الطاقة والأغذية والمشروبات يصل الى 2.3٪ فقط. وليس هناك شك في أن جوهر التضخم في منطقة اليورو أقل بكثير مما هو عليه في الولايات المتحدة. ومن المرجح ان يواصل البنك الأوروبي توضيح سياسته والاستمرار بها، بأنه من الافضل الانتظار والسماح لاقتصاد القارة بمواجهة عواقب الوباء ومواصلة عملية التعافي، كذلك ملائمة الوضع للتطورات الجارية في ضوء التوترات الكبيرة حول الملف الأوكراني. لذلك فإن إطلاق تشديد السياسة النقدية في الوقت الحالي في اوروبا ليس خطوة ذكية.

heightقد يهمك ايضا