اغلاق
اغلاق

غانتس يعرض المساعدة على الجيش اللبناني وأقواله تثير التساؤلات والانتقادات !

WAZCAM, تم النشر 2022/02/03 12:46

على الرغم من قيامه بأول زيارة علنية كأول وزير أمن إسرائيلي الى دولة خليجية، عبر الأجواء السعودية، تعرض بيني غانتس الذي يزور البحرين الى انتقادات شديدة بسبب الفيديو الذي تم نشره بالأمس، ويتحدث به غانتس عن عرض للجيش اللبناني، لتقديم مساعدات لافراده في ظل الأوضاع الصعبة التي تعانيها لبنان.

وانتقدت شخصيات سياسية بارزة مساء امس الأربعاء بشدة تصريحات وزير الامن بيني غانتس في مؤتمر معهد دراسات الأمن القومي الاسرائيلي INSS، والذي عرض بموجبه مساعدة عسكرية للبنان. وعلق بعض المنتقدين لغانتس، ان الأشياء التي قالها غانتس ليست أقل من الوهم، لأنها تتعارض مع الخط الرسمي الذي تقوده إسرائيل تجاه دول العالم. فحتى لو أرادت  إسرائيل تقوية الجيش اللبناني، فالكشف عن هذا الامر بتصريح مفضوح كما فعل غانتس، يضعف الجيش اللبناني ويظهره كعميل وكجيش ضعيف يحتاج إلى مساعدة إسرائيلية.وعبر العديد من الأشخاص عن خيبة أملهم مما فعله غانتس، وعدم تنسيق هذه الخطوة مع مع المستوى السياسي،  حيث لم يعلم أحد من كبار الوزراء في الحكومة الاسرئيلية بمثل هذا الاقتراح للجيش اللبناني، خصوصًا وان هذه الأمور لها مغزى ورسائل سياسية يجب التنسيق بين أعضاء الحكومة بشأنها.

لكن من جهة أخرى اثارت اقوال غانتس تساؤلات من نوع آخر حول مدى اهتمام بالأوضاع الحاصلة في لبنان، وسعيها من اجل عدم انهيار الدولة اللبنانية، حيث ستعاني إسرائيل اكثر في حال سيطرة الفوضى على الحالة اللبنانية وضعفت الدولة اكثر، كما يرى العديد من المحللين.

وهذه ليست المرة الأولى التي تعرض فيها إسرائيل مساعدات على لبنان، لكن حتى الآن لم يتحدث أي مسؤول إسرائيلي كبير عن تقديم مساعدات للجيش اللبناني.

heightقد يهمك ايضا