اغلاق
اغلاق

استقالة رئيس اللجنة الاستشارية لفحص إقامة جامعة في الجليل

WAZCAM, تم النشر 2022/01/31 14:02

الناصرة وصفد وكرمئيل ابرز المتنافسين على إقامة الجامعة الجديدة

 

أعلن البروفيسور اهارون تشاخنوفر  عن استقالته من رئاسة اللجنة الاستشارية التي تبحث في قضية إقامة جامعة جديدة في الجليل. وجاءت استقالة تشاخنوفر خلال اجتماع مجلس التعليم العالي، والذي شاركت فيه أيضًا وزير التربية والتعليم يفعات شاشا بيطون. وامتنع تشاخنوفر عن التعليق على استقالته وتوضيح الأسباب لهذه الخطوة. 

وكانت اللجنة الاستشارية التي رئسها البروفيسور تشاخنوفر قد أقيمت في تموز 2021، أي قبل حوالي نصف سنة، للنظر في موضوع إنشاء جامعة جديدة في الجليل، وكان من المفترض أن تقدم توصياتها مطلع العام الحالي، لكنها لم تلتزم بالموعد المحدد.  

عند إنشائها، أعلنت "شاشا بيتون" أن اللجنة يجب ألا تناقش ما إذا كان ينبغي إنشاء جامعة في الجليل ، بل كيف ينبغي أن يتم ذلك. 

وقالت مصادر في وزارة التربية والتعليم انه سيتم تحديد رئيس جديد لمواصلة عمل اللجنة. ويبدو ان استقالة تشاخنوفر نتجت بسبب خلافات حول تشكيل اللجنة، ورفض أسماء كان قد اقترحها للاشتراك في عمل اللجنة وعضويتها.

ويعتبر إنشاء جامعة جديدة في الجليل أحد الوعود الانتخابية الرئيسية للوزيرة شاشا بيطون، وكان قرار تشكيل اللجنة الاستشارية هو احد القرارات الأولى الذي اتخذته كرئيسة لمجلس التعليم العالي. 

وتتنافس على إقامة جديدة في الجليل عدة مدن ابرزها الناصرة وصفد وكرمئيل. في حين تعالي اقتراحات مختلفة لتوزيع مرافق ومؤسسات الجامعة في عدة مواقع في الشمال، وإقامة كليات مختلفة في كل مدينة، وتوزيع مرافقها بين الكليات القائمة في الشمال.

heightقد يهمك ايضا