اغلاق
اغلاق

الشيكل يبقى مستقرًا امام الدولار وبنك إسرائيل لن يتدخل في سوق صرف العملات

WAZCAM, تم النشر 2022/01/31 12:53

يعود الشيكل لتعزيز معتدل في سعره مقابل نظيره الأمريكي مع بداية أسبوع الصرف الأجنبي، حيث انخفض الدولار بنسبة 0.3٪ ويتم تداوله حول 3.18 شيكل. واستقر اليورو عند 3.55 شيكل. ولم يتضح بعد مدى اتخاذ البنك المركزي لخطوات اكثر جدية فيما يتعلق بالتدخل في سوق الصرف الأجنبي.

ومع تسارع التضخم في كانون الثاني وارتفاع أسعار السلع بشكل عام وأسعار النفط في الأسواق العالمية، يتوقع ان يعود انخفاض قيمة الشيكل مقابل الدولار، ما سيؤدي الى زيادة الضغوط التضخمية في إسرائيل على المدى القصير. وحقيقة الشيكل قد أوقف في هذه المرحلة عملية التعزيز، وربما بشكل أساسي على خلفية التراجع في أسواق الأسهم العالمية.

ومن غير المتوقع حدوث تغيير في السياسة النقدية لبنك إسرائيل في الأشهر المقبلة، حيث سيواصل البنك الوقوف على السياج حتى النصف الثاني من العام. ومن المرجح أن يسمح للبنك للشيكل بالتراجع فيما يتعلق بالتدخل في سوق الصرف الأجنبي، مع تشديد السياسة النقدية من خلال أدوات أسعار الفائدة. 

وبالنسبة لرفع أسعار الفائدة في إسرائيل في النصف الأول من العام الحالي، يبدو انها ستبقى منخفضة جدًا، باستثناء الدخول في سيناريو نشهد فيه ارتفاعًا حادًا في التضخم المالي.

heightقد يهمك ايضا