اغلاق
اغلاق

225 مليون شيكل: اطلاق برنامج جديد لتعزيز الهايتك في المجتمع العربي

WAZCAM, تم النشر 2022/01/28 14:06

حسان طوافرة، مدير سلطة التطوير الاقتصادي: نسبة انخراط المجتمع العربي في قطاع الهايتك هو فقط 2% وتشجيع المبادرين العرب للانخراط فيه سيدفع قطاعات أخرى للأمام 

سلطة الابتكار وسلطة التطوير الاقتصادي في المجتمع العربي يستعدون لانشاء 5 مراكز لتطوير وتعزيز راس المال البشري وتعزيز الفرص امام انشاء مبادرات تكنولوجية عربية

 

أعلنت سلطة الابتكار في وزارة الاقتصاد وسلطة التطوير الاقتصادي في المجتمع العربي والدرزي والشركسي الحكومية عن اطلاق برنامج جديد لتعزيز التكنولوجيا المتقدمة والابتكار في المجتمع العربي بقيمة 225 مليون شيكل. ويتضمن البرنامج الجديد إنشاء مراكز جديدة لريادة الأعمال وتحسين الفرص امام الابتكارات التكنولوجية من خلال امتيازات خاصة لاقامة 5 مراكز، مقابل منحة تشغيلية تصل إلى 2 مليون شيكل سنويًا على مدار 5 سنوات.

وقال حسان طوافرة مدير سلطة التطوير الاقتصاديفي حديث خاص مع موقع مالنا الاقتصادي، ان قطاع الهايتك هو القطار الذي يدفع كافة القطاعات الاخرى للامام، فمردوده وعائداته على الاقتصاد العام هو هائل، حيث العديد من القطاعات للنمو. لكن نسبة انخراط أبناء المجتمع العربي في مجالات وشركات الهايتك ما زالت متدنية ولا تتعدى 2% من الموظفين. لذلك تم بناء خطة شاملة لتشخيص العوائق وازالتها بهدف رفع نسبة الموظفين العرب في هذا القطاع الهام وتشجيع اكبر عدد من المبادرين العرب للانخراط فيه، وتشجيعهم لخوض التجارب العملية وبناء مشاريع رائدة.

وستعمل سلطة التطوير الاقتصادي على تشجيع ريادة الأعمال والابتكار المحلي في مناطق جغرافية مختلفة في البلدات العربية. وتشجيع التوظيف في المناطق المختلفة، لتطوير رأس المال البشري في المجتمع العربي وتمكينه من العمل في مجال التكنولوجيا الفائقة – الهايتك، من خلال التواصل مع الشركات الرائدة في هذا المجال، وأصحاب الخبرات وأصحاب العمل المحتملين، وتشجيع إنشاء فروع لشركات تكنولوجية رائدة في منطقة نشاط هذه المراكز. 

وفي حال إقامة فروع لشركات تكنولوجية، في منطقة إقامة مراكز الريادة والابتكار في المناطق العربية، سيحصل هذا النشاط على منحة تمويل إضافية تصل إلى مليون شيكل سنويًا لمدة 5 سنوات.

ويتضمن البرنامج اعداد ادوات مصممة خصيصًا للشباب العرب، لتتلائم مع احتياجاتهم. حيث سيقوم أصحاب الامتياز بتنفيذ برامج تسريع جديدة، لدعم ومساعدة رواد الأعمال المبتدئين مع التركيز على التمثيل المحدود للشباب العرب في قطاع الهايتك، والبعد الجغرافي للبلدات العربية عن مركز البلاد، حيث تتركز الشركات الكبرى في هذا المجال.

بالإضافة الى ذلك سيتم إنشاء حاضنة لتشجيع ريادة الأعمال التكنولوجية العربية، بهدف تشجيع ريادة الأعمال وإنشاء شركات ناشئة جديدة في المجتمع العربي، بتمويل خاص من سلطة الابتكار يصل إلى 6.5 مليون شيكل.

heightقد يهمك ايضا