اغلاق
اغلاق

درعي يستقيل من الكنيست بموجب اتفاقه مع النيابة العامة دون وصمه بالعار

WAZCAM, تم النشر 2022/01/23 13:51

درعي يعترف بارتكاب مخالفات مالية والتهرب من دفع الضرائب في صفقة عقارات في جفعات شاؤول في القدس الغربية 

في إطار صفقة اقراره بالتهم الموجهة اليه من قبل النيابة العامة، قدم رئيس شاس أرييه درعي صباح اليوم الأحد استقالته من الكنيست. وتوجه الى درعي تهم بارتكاب مخالفات ضريبية والتهرب من دفع استحقاقات لسلطة الضرائب ضمن صفقة بيع عقار في منطقة جفعات شاؤول في القدس الغربية وحالتين من حصوله على مبالغ مالية دون الإفصاح عن ذلك كما يلزم القانون، وتم الاتفاق بين محاميه وبين النيابة العامة على ابرام صفقة يتم بموجبها دفع غرامة مالية واستقالته من منصبه في الكنيست، مقابل اعترافه بالتهم الموجهة اليه لكن دون وصمة بالعار لتمكينه من الترشح لانتخابات الكنيست القادمة. حيث يمنع كل شخص يدان بتهمة مع وصمة عار من الترشح في الانتخابات لمدة 7 أعوام.

وطلب درعي ومحاميه عدم وضع بنود ضمن الاتفاق الموقع مع النيابة والمستشار القضائي القضائي للحكومة يتعلق بقضية وصمة العار، بحجة أن استقالته ستجعل القضية نظرية طالما لم يتم استخدامها عند الحاجة الى ذلك. وقدأثار الاتفاق الذي توصل إليه الطرفان انتقادات عامة واسعة النطاق، بعد ان رفض المستشار القضائي والنيابة أنهما التعهدان بعدم الادعاء في المستقبل بأن تصرفات درعي يشوبها العار إذا طُرحت القضية للنقاش في المحكمة مستقبلاً. 

وكان التحقيق مع درعي قبل بدأ قبل نحو ستة أعوام، بعد ان قام درعي وشقيقه بالتهرب من دفع ضرائب على ثلاث صفقات عقارية، لتجنب دفع ضرائب تقدر بمئات الآلاف الشواقل. كما أثيرت حينها قضية تلقي درعي نحو 200 ألف شيكل من رجل الأعمال إيلان شرعبي الى حسابه الخاص دون الإبلاغ عن ذلك، ومعالجته لقضايا تتعلق بعمل شرعبي.

ومن المتوقع ان تثار مسألة وصم درعي بالعار عند اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية القادمة، خصوصًا وانه كان قد حكم عليه في السابق في قضايا رشاوى مالية في العام 1999 وقضى حكمًا بالسجن لمدة سنتين تقريبًا.

 

 

heightقد يهمك ايضا