اغلاق
اغلاق

للمرة الثانية: هزة ارضية اخرى في منطقة الشمال

WAZCAM, تم النشر 2022/01/23 12:50

شعر اهالي سكان منطقة الشمال قبل قليل بهزة ارضية ضربت المنطقة وهي الثانية على التوالي بعد ان شعر بها الاهالي فجر اليوم .


تم الإبلاغ عن زلزال بقوة 3.5 درجة للمرة الثانية في ذلك اليوم.

من جهته قال مدير مرصد الزلازل الأردني، المهندس غسان سويدان، إن مرصد الزلازل رصد 10 هزات ارتدادية لبحيرة طبريا آخرها صباح الأحد. وأضاف سويدان أن الهزات الارتدادية كانت بأوقات مختلفة فيما تراوحت قوتها ما بين 2.0-2.9 على مقياس ريختر، مبينا أن اخر هزة ارتدادية كانت في تمام الساعة 6:02 صباح اليوم الاحد بقوة 2.2.

 

وبحسب مرصد الزلازل الأردني بلغت قوة الهزة الارضية مساء امس السبت 4,2 مقياس ريختر، في حين أعلنت ال هيئة المسح الجيولوجي فس إسرائيل ان قوتها 3.7 درجة. وافيد ان الزلزال الذي ضرب منطقة شمال البلاد مساء أمس السبت، كان مركزه على مسافة 16 كيلومترا شمال شرقي مدينة بيسان، في غور الاردن و32 كيلو متر غرب محافظة إربد في الأردن، على عمق 10 كم في باطن الارض. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو اضرار في المباني. 

 

وتنقسم منطقة غور الأردن إلى قسمين، وفي القسم الشمالي منه تتشكل فيه ظروف التربة العميقة التي تسبب إزاحة مستمرة للطبقات الجيولوجية. وهي جزء من خط الشق السوري الأفريقي على طول البحر الميت ونهر الأردن.

 

هزات ارتدادية خفيفة..

 

وقال غسان سويدان أنه تم رصد عدة هزات ارتدادية امس واليوم. وسجلت الهزة الارتدادية الأولى في تمام الساعة 11:55 من مساء السبت بقوة 2.7 درجة على مقياس ريختر، مركزها جنوب بحيرة طبريا وبعمق 5 كم، لم يشعر بها سكان الأردن.

 

وسجلت الهزة الارتدادية الثانية في تمام الساعة 12:11 فجر الأحد، مركزها جنوب بحيرة طبريا وبعمق 5 كم، فيما سجلت الهزة الارتدادية الثالثة بقوة 2.7 سجلت في تمام الساعة 12:42، غير محسوسة للبشر، وفقا لسويدان.

 

وفي سياق متصل، أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في مصر تسجيل هزة أرضية بقوة 3.5 درجة على مقياس ريختر، مساء امس السبت (الساعة 9.23 بالتوقيت المحلي) على بعد 32 كم غرب مدينة السويس، وأن قوتها بلغت 3.5 درجة على مقياس ريختر.

 

هزات أرضية ضربت المنطقة في الماضي

 

في السنوات الأخيرة، حدثت زلازل بقوة 3-4 درجات في المنطقة عند عدة خطوط صدع في البحر وفي لبنان. وحدثت مثل هذه الزلازل، التي بلغت قوتها 6-7 درجات على مقياس ريختر، في الماضي على طول البحر الميت. وكان آخر زلزال مدمر وقع في البلاد عام 1927. وكان آخر زلزال قوي شهدته المنطقة في عام 1995 في نويبع في شبه جزيرة سيناء وألحق أضرارا بعدد من المباني في مدينة إيلات.

 

وشعر بالهزة التي استمرت لبضع ثوان مساء امس، اهالي محافظات القدس ورام الله والبيرة وأريحا والأغوار وطوباس والأغوار الشمالية، وأهالي منطقة الجليل ومرج ابن عامر، ومحافظة اربد في الاردن.

 

heightقد يهمك ايضا