اغلاق
اغلاق

جنيف اليوم: محادثات بين وزيري خارجية روسيا والولايات المتحدة حول ازمة اوكرانيا

WAZCAM, تم النشر 2022/01/21 11:16

بعد أسبوع من المشاورات المتواصلة بين روسيا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) بشأن المقترحات الروسية للضمانات الأمنية، حول الازمة الأوكرانية، يعقد وزيرا خارجية روسيا والولايات المتحدة، سيرغي لافروف وأنتوني بلينكن، اليوم الجمعة اجتماعا في جنيف. ومن المقرر أن تكون المقترحات الروسية حول الضمانات الأمنية على رأس جدول المباحثات.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي قبيل لقائه نظيره الروسي بأنه لا يحمل معه ردا كتابيا من الولايات المتحدة حول المقترحات الروسية المتعلقة بالضمانات الأمنية، مشيرا إلى أنه من الضروري  مناقشة الوضع الحالي ومعرفة ما إذا كانت لا تزال هناك فرصة أمام الأطراف للدبلوماسية والحوار. وقال بلينكن، في حديث لصحيفةZDF  الألمانية انه لا يتوقع حدوث أي انفراجة.. من بالغ الأهمية أن نفهم ما هي المرحلة التي نمر بها حاليا.  

وصرحت موسكو قبيل اجتماع جنيف، انه من المفترض أن يتم تحديد الخطوات الممكنة القادمة، وتنسيق استمرار المحادثات بهذا الشأن. وكانت روسيا قد طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية تقديم رد كتابي حول المقترحات التي تقدمت بها موسكو بشأن الضمانات الأمنية، وبضمنها وقف توسع الناتو في الشرق باتجاه الحدود الروسية، وسحب أسلحة الحلف إلى مواقع عام 1997، وعدم نشر أسلحة هجومية بالقرب من الحدود الروسية.

ويتوقع أن تستمر المحادثات 2 أو 3 ساعات. وجرت الأسبوع الماضي جولة محادثات في إطار الحوار الاستراتيجي بين البلدين قادها نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، ومساعدة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، التي أعلنت بعد المحادثات أن الناتو لن يتخلى عن مبدأ فتح أبوابه أمام أعضاء جدد.

heightقد يهمك ايضا