اغلاق
اغلاق

المستشار القضائي يطلب من الشرطة تسليمه أوامر عمليات التنصت خلال العامين المنصرمين، للتفاصيل...

WAZCAM, تم النشر 2022/01/21 11:07

وزارة القضاء بصدد فتح تحقيق في فضائح التجسس التي قامت بها الشرطة بشكل غير قانوني

 

طلب المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية أفيحاي ماندلبليط في رسالة بعثها إلى القائد العام للشرطة كوبي شبتاي، بالحصول على كافة أوامر عمليّات التنصّت والتجسّس المعلوماتي التي نُفّذت في العامين الاخيرين 2020 و2021، للتحقّق من الادّعاءات المنشورة في وسائل الإعلام، حول فضائح الشرطة في التعامل مع وسائل التجسس والمراقبة التي تم استخدامها. وكانت وسائل الاعلام الإسرائيلية قد نشرت عددًا من التقارير الت يتكشف عن وسائل غير قانونية تم استخدامها من قبل الشرطة للتجسس على مواطنين، واستخدام وسائل غير مشروعة كجزء من التحقيقات التي كانت تديرها الشرطة، وبضمنها استخدام هاكرز من خارج وحدات الشرطةودفع مبالغ طائلة لهم، وكشف معلومات سرية امامهم.

وأعلن مساء امس الخميس عن فتح تحقيق في استخدام الشرطة برنامج التجسس "بيغاسوس"، بعد ورود معلومات عن استغلال الشرطة لمصادقة الجهاز القضائي على تصاريح استخدام وسائل التجسس والمراقبة، دون إيضاح مدى اتساع رقعة المراقبة والتجسس وجمع المعلومات للقضاة. واستخدام هذا البرنامج المتشعب للحصول على معلومات لغايات أخرى غير متعلقة بالتحقيق العيني الذي تم التصريح به للقاضي. حيث تعتمد الشرطة والمخابرات على هذه المعلومات لأغراض أخرى ولتحقيقات مستقبلية.

وافيد ان وحدة الشرطة للأمن السيراني استخدمت برنامج بيغاسوس لمراقبة ناشط كانت تخشى أن يرتكب مخالفات تتعلّق بالنظام، اثناء المظاهرات الاحتجاجية ضد رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو، ومراقبة كافة نشاطاته الرقمية والالكترونية.

وكانت وزارة القضاء قد تعهدت بإجراء تحقيق معمق في الأمور التي نشرتها وسائل الاعلام الإسرائيلية، بشأن استخدام برنامج "بيغاسوس" للتجسّس على مواطنين إسرائيليين، بمن فيهم أشخاص قادوا احتجاجات شعبية ونظموا نشاطات وتظاهرات.

وتحظى المنظمة الأمنية الإسرائيلية بدعم قضائي واسع داخل إسرائيل، يتيح لها العمل بحرية تامة في كل المجالات. وكانت "إن إس أو" وجدت نفسها الصيف الماضي في صلب فضيحة تجسّس عالمية بعد تحقيق نشرته 17 وسيلة إعلامية دولية، كشف مدى اتساع نفوذ وتأثير برنامج "بيغاسوس". وفضح عمليات تجسس على ما لا يقل عن 180 صحافيا و600 شخصية سياسية و85 ناشطا حقوقيا و65 صاحب شركة في عدة دول.

وبمجرد تنزيل برنامج بيغاسوس على الهاتف الخليوي، تفتح امكانيات التجسّس على مستخدم الهاتف من خلال الاطّلاع على الرسائل والبيانات والصور وجهات الاتصال، كما يتيح تفعيل الميكروفون والكاميرا عن بُعد، ورصد التفاعلات على شبكات التواصل الاجتماعي ومجمل التحركات الرقمية والالكترونية.

heightقد يهمك ايضا