اغلاق
اغلاق

اتفاق اماراتي تركي لتبادل العملات بقيمة 5 مليارات دولار

WAZCAM, تم النشر 2022/01/19 13:00

تركيا عازمة على اجراء المزيد من الخطوات لاعادة الثقة لليرة التركية ووقف التضخم

 

قبل يوم واحد من قرار البنك المركزي التركي بشأن أسعار الفائدة والمقرر إصداره غدا الخميس، اعلن اليوم عن اتفاق جديد بين الامارات العربية المتحدة وتركيا. حيث قام البنكان المركزيان في تركيا و الإمارات بتوقيع اتفاقية مبادلة "سواب" بالعملات المحلية بقيمة 64 مليار ليرة تركية مقابل 18 مليار درهم.

وقال البنك المركزي الاماراتي ان الاتفاق يهدف إلى تعزيز التجارة الثنائية وأشكال التعاون المالي بين البلدين، وسيستمر لمدة ثلاث سنوات مع إمكانية تمديده باتفاق الطرفين. وتبلغ قيمة الاتفاق الموقع بين الجانبين حوالي 5 مليارات دولار، ما يوفر دعما إضافيا لليرة التركية في ظل تقلبات سعر الصرف الأخيرة.ووقع الجانبان التركي والإماراتي على اتفاقات مبادلة عملة بين الجانبين خلال زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي لتركيا نهاية نوفمبر الماضي 2021.

وأقر المركزي التركي منذ سبتمبر الماضي وحتى ديسمبر 2021 خفض الفائدة بنحو 500 نقطة أساس نزولا إلى معدلات 14%. ويترقب المتداولين قرار المركزي التركي بعد تسجيل التضخم أعلى مستوياته في البلاد منذ 20 عام حيث ارتفع إلى 36.6% في ديسمبر كانون الاول الماضي. وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤخرًا، ان عام 2022 سيكون عاما برّاقا بالنسبة لنا وسنشهد انخفاض الفائدة وأسعار الصرف تدريجيا.وكانت الليرة التركية قد أنهت معاملات أمس الثلاثاء بتراجع في حدود 0.8% حيث انخفضت إلى 13.74 ليرة دولار.

 

إقرا أيضا اردوغان يزور السعودية والامارات في شباط المقبل

 

heightقد يهمك ايضا