اغلاق
اغلاق

ترتيب جوازات السفر العالمية.. الصدارة اسيوية وجواز عربي يدخل 175 دولة بدون فيزا

WAZCAM, تم النشر 2022/01/19 12:39

أصدر مؤشر Henley Passport Index، الذي يحدد بشكل دوري ترتيب جوازات السفر في العالم تحديثاً للعام الجديد 2022، بدا من خلاله تصدُّر جوازي السفر الياباني والسنغافوري في المركز الأول، وتحسن طفيف لوضع بعض الدول مقارنة بالعام الماضي.

واحتل جواز السفر الإسرائيلي المكان الرابع والعشرون، حيث يتيح الدخول الى 159 دولة دون الحاجة لتأشيرة. فيما يأتي جواز السفر الفلسطيني في المراتب الأخيرة للترتيب العالمي اذ يتيح الدخول الى 37 دولة فقط دون الحاجة لتأشيرة.واظهر المؤشر ان أقوى جوازات السفر في العالم 2022 هما جوازا السفر الياباني والسنغافوري، إذ يتشارك الجوازان المرتبة الأولى هذا العام، كما كان في عام 2019. إذ يتيح جواز سفر كل منهما الدخول إلى 189 دولة دون تأشيرة، منتزعين الصدارة للمرة الثانية من جواز السفر الألماني الذي كان الأول عالمياً في 2018.

ومع حلول عام 2022، يبدو أن البلدين المتنافسين على الصدارة تمكنا من زيادة عدد الدول التي تفتح الأبواب للمواطنين اليابانيين والسنغافوريين دون تأشيرة، فتقاسم البلدان المرتبة الأولى، إذ تتيح كل منهما دخول (192) دولة هذا العام.

وتبرز في المركز الثاني كوريا الجنوبية، وتتعادل مع ألمانيا، التي تحتل نفس المركز أيضاً، حيث يتاح لمواطني كل من الدولتين دخول 190 دولة دون تأشيرة في 2022 مقابل 189 دولة في العام الماضي.

ويأتي في ذيل الترتيب العالمي أفغانستان والعراق وسوريا وباكستان واليمن.

 

جوازات السفر العربية والتركيةبينما تختفي الدول العربية من صدارة الترتيب العالمي، ويأتي في الصدارة العربية جواز السفر الإماراتي الذي يتيح لمواطنيه دخول 175 دولة، محتلاً المرتبة الخامسة عشرة على مستوى العالم، بعد أن كانت في المركز السادس عشر عالمياً العام الماضي حيث أتاحت لمواطنيها دخول 173 دولة.

وفي حين تراجع جواز السفر الكويتي بشكل طفيف إذ بات يتيح الدخول إلى 95 دولة عام 2022 مقابل 96 دولة العام الماضي، تقدم جواز السفر القطري والبحريني بشكل طفيف أيضاً، إذ تتيح قطر الدخول إلى 97 دولة هذا العام مقارنة بـ 95 دولة العام الماضي.

وتتيح البحرين الدخول إلى 84 دولة هذا العام مقارنة بـ 83 دولة العام الماضي، أما سلطنة عمان فتتيح الدخول إلى 80 دولة.

أما جواز السفر السعودي فلم يتغير، إذ لا يزال يتيح الدخول إلى 79 دولة تماماً كما في العام الماضي.

وبقي جواز السفر التركي على حاله فلا تزال تركيا تتيح لمواطنيها دخول 110 دول دون تأشيرة تماماً كما في العام الماضي، وحلت في المكان الخمسين للترتيب العالمي.

 

heightقد يهمك ايضا