اغلاق
اغلاق

الأردن يسعى لاعادة احياء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في اذار القادم

WAZCAM, تم النشر 2022/01/17 12:46

مساع اردنية بالتنسيق مع مصر لتفعيل الضغط الأمريكي على اسرائيل  

 

قال وزير الخارجية الأردني ايمن الصفدي، أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لحل القضية الفلسطينية، وبديل حل الدولتين هو حل الدولة الواحدة، والدولة الواحدة ليست حلاً. وجاءت اقوال الصفدي في مقابلة تلفزيزنية مع قناة العربية، قبيل انطلاقه الى واشنطن لإجراء لقاءات مع المسؤولين الأمريكيين حول العديد من القضايا التي تخص المنطقة، وعلى رأسها إعادة تفعيل العملية السياسية والبحث عن سبل لإحياء مشروع التفاوض من جديد والحصول على الدعم الأمريكي لهذه الخطوة.

وأوضحت أن الأردن لن تبدأ من نقطة الصفر في اتصالاتها وتحركاتها بملف المفاوضات والعملية السياسية، بل ستبدأ عند أخر نقطة تم الاتفاق عليها خلال المفاوضات التي جرت في عام 2014، وسيكون منطلقًا لتحركاتها المقبلة.

وقال الصفدي انه لا بد من معالجة التحديات الاقتصادية الكبيرة التي تواجهها السلطة الوطنية الفلسطينية، وانعكاسات ذلك على قدرتها على تلبية حقوق شعبها، لكن الحل الاقتصادي لا يمكن أن يكون بديلاً عن الحل السياسي. إذا أردنا حلاً للصراع وتحقيق السلام العادل لا بد من التحرك من أجل إيجاد أفق سياسي حقيقي باتجاه حل الدولتين.

وأقر الصفدي بوجود تحديات وصعوبات كثيرة، تتعلق بعملية السلام، وقاللا يملك الجميع إلا العمل من أجل الوصول إلى حل الدولتين، لأن البديل هو المزيد من الصراع والتوتر الذي سينعكس على الجميع.

وأكدت مصادر مطلعة أن هناك اتفاق مصري- أردني- فلسطيني- إسرائيلي مبدئي، على البدء بأول خطوة من أجل إعادة تحريك العملية السياسية في المنطقة، وإعادة تفعيل اللقاءات والاتصالات المباشرة وغير المباشرة. وذكت المصادر أن التحرك الأردني يحظى بموافقة ودعم مصري وأردني وإسرائيلي، وأن المملكة قد تلقت الضوء الأخضر رسميًا من الإدارة الأمريكية، لهذا التحرك الذي قد يرى النور خلال شهر آذار مارس المقبل، نظرًا لحاجة الأطراف العديد من اللقاءات والاتصالات لتبادل وجهات النظر قبل إنطلاق أي عملية سياسية خاصة في ظل الظروف المتوترة.


 

heightقد يهمك ايضا