اغلاق
اغلاق

لماذا منع رئيس الحكومة بينيت من التعامل مع شركتي تسيم وميلغام؟

WAZCAM, تم النشر 2022/01/13 18:54

بسبب تضارب المصالح، اعلن المستشار القضائي للحكومة أفيحاي ماندلبليت عن امتناع رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت من التدخل في أي مسألة تتعلق مباشرة بشركة الشحن "تسيم" وشركة الطاقة المتجددة "تيفا".

ويأتي هذا المنع بسبب عمل شقيق بينيت، دان، اللذي يعمل كمراقب داخلي في شركة تسيم، وبذلك يكون على اطلاع على مجمل نشاط الشركة، وحساباتها الداخلية، حيث تعتبر شركة الشحن الإسرائيلية Zim من اكبر الشركات الخاصة الاسرائيلية.

اما الشقيق الاخر لبينيت آشر، فهو صاحب شركة Teeva الناشئة، التي تعمل في مجال الطاقة المتجددة وتنشط بشكل أساسي في بريطانيا. وعلى الرغم من عدم وجود نشاط تجاري معلن للشركة في إسرائيل، الا ان المستشار القضائي للحكومة قرر ابعاد بينيت عن الخوض باي نشاط يتعلق مباشرة بالشركة والشركات التابعة لها. 

اما الشركة الثالثة التي تم منع بينيت من التورط في تضارب المصالح بشأنها فهي شركة ميلغام Milgam، التي تقدم خدمات الجباية للسلطات المحلية والبلديات. وذلك لأن الشركة مملوكة لصديق بينيت المقرب، شاي ويل. 

وتتعامل ميلغام مع العديد من السلطات الرسمية كسلطة المياه، وسلطة المطارات، والوزارات المختلفة التي لها علاقة بالحكم المحلي كالمالية والإسكان والداخلية.

وأشار المستشار القضائي في الوثيقة الرسمية التي أصدرها بهذا الشأن "فيما يتعلق بالسيد ويل، يجب عليك الامتناع عن التعامل مع أي مسألة تتعلق مباشرة بالمعاملات المالية، وكذلك أي مسألة تتعلق على حد علمك بالشركات الخاضعة لسيطرة ميلغام، والمساهمون المسيطرون في الشركة أو الشركات التي يسيطر عليها المساهمون المسيطرون. يجب عليك أيضًا الامتناع عن التعامل مع أي مسألة تتعلق مباشرة بالسيد فايل، وكذلك أي مسألة تتعلق بشركته على حد علمك".

 

heightقد يهمك ايضا