اغلاق
اغلاق

فيديو - بدء انسحاب الجرافات من النقب تمهيدا للدخول في مفاوضــات

WAZCAM, تم النشر 2022/01/12 12:46

اعلن قبل قليل عن التوصل لاتفاق مبدئي يقضي بانسحاب الجرافات وتجميد التحريش في النقب وانسحاب فوري للشرطة والوحدات الخاصة 

 

وعلى ما يبدو من المتوقع أن يصل الوزير مئير كوهن ( الذي توصل لتفاهمات بعيدة المدى مع المرحوم سعيد الخرومي) من المتوقع أن يصل في هذه الساعة إلى النقب برفقة النائب منصور عباس حيث سيعلن من هناك عن وقف التحريش والدخول في مفاوضات للوضع الحل الدائم.

 

ومن المتوقع أن يعلن الوزير عن الاعتراف بست قرى عربية غير معترف بها حيث أن كوهن هو المسؤؤل عن ملف النقب في الحكومة.

 

وتأتي هذه الخطوة بعد المواجهات التي يشهدها النقب منذ الإثنين المنصرم والتي بدات على أثر مباشرة" الكيرن كييمت" بتحريش أراضي تعود ملكيتها للمواطنين العرب إضاقة لاعتداءات سابقة من قبل الشرطة كان أوجها عملية إنزال عسكرية في بلدة أبو سبيلة .

 

وكانت الشرطة قد اعتقلت العشرات منذ بدأ عملية التحريش التي أدت للمواجهات بينهم قاصرين ونساء.

 





الى ذلك كشف النقاب عن ان جهاز الامن العام الشاباك يحقق ايضا في ملابسات وضع كومة حجارة على السكة الحديدية قرب مفرق غورال جنوب البلاد . 

 

 الوزير المكلف بتنظيم توطين البدو في النقب مئير كوهين: الحكومة ملتزمة بتوفير الحلول في النقب

 

 في بيان عممه الوزير كوهين صباح اليوم (الاربعاء)، قال :»بعد سنوات من إهمال النقب والتهرب من اتخاذ القرار فيما يتعلق بمسألة تنظيم السكن للبدو في الجنوب ، تعمل بكل جد وكد الحكومة الحالية في إقامة بلدات جديدة في القرى غير المعترف بها ، يتخلل ذلك مشاورات مع القيادة البدوية المحلية ، في اطار سيادة الدولة».

 

واضاف: إنني أحث جميع السياسيين ، من جميع الجهات ، على تحمل المسؤولية - عدم إشعال نار الخلافات وعدم عرقلة مسيرة العمل المشترك في النقب.

 

واكد ان الحكومة ملتزمة بحل القضايا المتعلقة بالمجتمع البدوي في النقب وهذا ما اقوم به.

 

وقال ايضاً: إلى جانب حق الدولة في الغرس في أراضيها ، الا انه من المهم القيام بذلك بشكل مسؤول ، وبالتالي يجب إعادة تنظيم كل ما يتعلق بمسألة الغرس.

 

وأضاف "بصفتي منسق تسوية القرى البدوية في النقب ، فأنا في تواصل مع جميع الأطراف المعنية في محاولة للتوصل إلى حل يعزز القضية ، وهذا الموضوع الأهم لعودة القانون والنظام إلى النقب".

heightقد يهمك ايضا