اغلاق
اغلاق

جلسة صاخبة! انتخاب رئيس البرلمان العراقي والاعلان عن فتح الترشيحات لرئاسة الجمهورية

WAZCAM, تم النشر 2022/01/10 9:32

انتخب البرلمان العراقي محمد الحلبوسي رئيساً له، ونقلت الوكالة عن الدائرة الإعلامية لمجلس النواب أن الحلبوسي حصل على 200 صوت مقابل 14 صوتاً لمنافسه محمود المشهداني، فيما اعتبرت 14 بطاقة اقتراع باطلة. وعقد البرلمان العراقي امس الاحد أولى جلساته منذ الانتخابات التي أُجريت في شهر أكتوبر تشرين الأول، وهي أول خطوة نحو تشكيل حكومة جديدة.

وتعطلت عملية انتخاب رئيس مجلس النواب لعدة ساعات، مع ادعاء كل من التكتلات السياسية المتنافسة أنها تملك الأغلبية البرلمانية. وبعد احتدام الجدل وتعالي الصياح بين المشرعين قرر محمود المشهداني، الرئيس المؤقت للمجلس، تأجيل الجلسة. ومما زاد من تعقيد الأمر حدوث وعكة صحية مفاجئة للمشهداني نفسه (73 عاماً)، وهو أكبر أعضاء البرلمان سناً، ونقلته سيارة إسعاف إلى المستشفى.


مقتدى الصدر

وأعلن الحلبوسي فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، مؤكدًا أن "فترة الترشح للمنصب تمتد لـ15 يوماً، فيما تجري في اليوم الأخير جلسة التصويت على المرشحين. وأمام البرلمان 30 يوماً من تاريخ جلسته الأولى لانتخاب رئيس جديد للبلاد سيطلب عندئذ من أكبر كتلة في البرلمان تشكيل الحكومة.

وقدمت "الكتلة الصدرية" إلى الحلبوسي، أسماء وتواقيع الكتلة النيابية الأكثر عدداً، والتي يحق لها ترشيح رئيس للحكومة. ودعا زعيم "التيار الصدري" مقتدى الصدر، رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ونائبيه، إلى بذل جهود مضاعفة لتحمل المسؤولية.

 

heightقد يهمك ايضا