اغلاق
اغلاق

أسعار اليورانيوم تقفز على وقع الاضطرابات في كازخستان

WAZCAM, تم النشر 2022/01/06 19:29

قفزت أسعار اليورانيوم على وقع الاضطرابات التي تشهدها أكبر دولة منتجة للمعدن المشع في العالم، حيث تنتج كازخستان الدولة السوفيتية السابقة الواقعة في آسيا الوسطى أكثر من 40% من اليورانيوم في العالم. وارتفعت أسعار اليورانيوم بنسبة 8% تقريباً إلى 45.25 دولار للرطل أمس الأربعاء، وفقاً لبيانات "يو إكس سي" - شركة تحليل سوق الوقود النووي.

وقد تؤدي الاضطرابات إلى زيادة الاعتماد على الموردين بعيداً عن كازاخستان، ما يرفع أسعار أسهم شركات اليورانيوم في أمريكا الشمالية وأستراليا. وحتى دون وجود نقص في المعروض حالياً، فإن احتمال حدوث نقص، هو أساس عمليات التداول الحالية، بحسب لجوناثان هينز، رئيس شركة "يو إكس سي".

 

وكانت أسعار الوقود النووي قد حققت قفزة كبيرة في نهاية 2021 مع ارتفاعها بـ 24% لتسجل أفضل أداء شهري منذ أواخر عام 2008. ويراهن المستثمرون على أن الطاقة النووية ستشهد نهضة وانتعاشاً، مع استمرار التوجهات العالمية بالابتعاد عن الوقود الأحفوري، والبحث عن بدائل غيرمكلفة، حيث تعتبر الطاقة النووية بديلاً جيدًا للدول التي تمتلك الخبرات والقدرات الملائمة، خصوصًا وان الاتحاد الأوروبي يدفع قدماً بخطة لتصنيف بعض المشاريع النووية على أنها مستدامة.

وعلى وقع الاضطرابات في كازاخستان، تتنبه العديد من الشركات الى انه لا يمكنها الاعتماد على الدولة الرئيسية المنتجة لليورانيوم ولبعض المستوردين تعتبرالوحيدة. وانخفضت أسهم "كازاتومبروم"، أكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم، بنسبة 11% في لندن، بينما زادت معظم شركات اليورانيوم في أمريكا الشمالية مكاسبها في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

 

heightقد يهمك ايضا